Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستراتيجية المحطات العلمية على بعض نواتج التعلم لمقرر التربية الحركية لطلبة كلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات /
المؤلف
عبد الصمد، محمد صبحي فتوح.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صبحى فتوح عبد الصمد
مشرف / مجدى محمود فهيم محمد محمود سباق
مناقش / أحمد أمين الشافعى
مناقش / أحمد شوقى سليمان
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
92 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - المناهج وطرق التدريس والتدريب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 92

from 92

المستخلص

الإستخلاصات والتوصيات
أولاً : الإستخلاصـات .
ثانيًا : التوصيـــات .

الفصل الخامس
الإستخلاصات والتوصيات
أولاً : الإستخلاصات :
من واقع المعلومات والبيانات التي توصل إليها الباحث ، وفي ضوء هدف البحث والخطوات التي اتبعت فيه للتحقق من الفروض وفي ضوء حدود عينة البحث وفي المنهج الذي اتبعه الباحث والنتائج التي تم التوصل إليها ومعالجتها وعرضها ومناقشتها توصل الباحث إلى استخلاص ما يلي :
1. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة ”الطريقة التقليدية” في مستوى التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة 0.05 حيث بلغت نسبة الفرق بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في مستوى التحصيل المعرفي للمجموعة الضابطة (43.18).
2. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ”استراتيجية المحطات العلمية” في مستوى التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة 0.05 حيث بلغت نسبة الفرق بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في مستوى التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية (55.40).
3. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات مجموعتي البحث في القياس البعدي في مستوى الأداء التدريسي لتنفيذ درس التربية الحركية ومستوى التحصيل المعرفي ” الإختبار الإلكتروني – الإختبار الشفهي ” لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0.05 حيث بلغت نسبة الفروق بين مجموعتي البحث في مستوى الأداء التدريسي (8.88) ، وفي مستوى الإختبار الإلكتروني (12.36) ، وفي مستوى الإختبار الشفهي (4.46).
4. وجود تباين في نسب آراء وإنطباعات أفراد المجموعة التجريبية في إستمارة الآراء والإنطباعات وذلك بسبب الإعتماد على استراتيجية المحطات العلمية.

ثانيًا : التوصيـات :
من منطلق هدف البحث والمنهج المستخدم وفي حدود العينة التي تم اختيارها واسترشاداً بالنتائج التي انتهى إليها الباحث يوصي بما يلي :
1. توظيف استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مقرر التربية الحركية لما لها من أثر طيب في تنمية مستوى الأداء التدريس والتحصيل المعرفي للطلبة.
2. الإعتماد على بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي في اختبار التربية الحركية التطبيقي.
3. ضرورة توفير بيئة ومناخ تعليمي مزود بكافة الإمكانات اللازمة للتدريس للطلبة في مجموعات صغيرة مما يساعد على تنمية الإتجاهات الإيجابية تجاه التعلم.
4. تصميم المناهج الدراسية في مجال التربية الرياضية بحيث تركز أهدافها وطرق وأساليب تدريسها على استراتيجيات تدريسية حديثة في التدريس.
5. إجراء العديد من الدراسات حول استراتيجيات حديثة وكل ما هو جديد في المناهج وطرق التدريس لإعداد معلم كفء لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الإبتدائية.
مقترحات ببحوث أخرى :
• إجراء العديد من الدرسات حول استخدام استراتيجية المحطات العلمية مع مقررات دراسية أخرى.
• إجراء دراسة مقارنة بين استراتيجية المحطات العلمية واستراتيجية تدريسية أخرى في تدريس مقرر التربية الحركية لطلاب كلية التربية الرياضية.
• دراسة فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية على اتجاهات الطلاب نحو مقرر التربية الحركية.
• إجراء دراسة تعتمد على استراتيجية المحطات العلمية في تدريس التربية الحركية في مرحلة رياض الأطفال.
• إجراء دراسة أخرى للتعرف على أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية على متغيرات تابعة أخرى مثل اللتفكير الناقد أو الذكاء الوجداني.