Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور النقل في التنمية الزراعية في مركز الرياض شمالي محافظة كفر الشيخ :
المؤلف
مصطفي، هدير مجدي عبدالتواب عطية.
هيئة الاعداد
باحث / هدير مجدي عبدالتواب عطية مصطفي
مشرف / منير بسيوني الهيتي
مشرف / عبدالحميد إبراهيم الصباغ
مناقش / محروس ابراهيم المعداوي
مناقش / شوهدي عبدالحميد عبدالقادر
الموضوع
التنمية الزراعية - جوانب اقتصادية - كفر الشيخ - مصر. الزراعة - جوانب اقتصادية - كفر الشيخ - مصر. التخطيط الزراعي - كفر الشيخ - مصر. نظم المعلومات الجغرافية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (253 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

يتناول هذا البحث دور النقل في التنمية الزراعية في مركز الرياض شمالي محافظة كفر الشيخ - دراسة في الجغرافيا الاقتصادية بإستخدام نظم المعلومات الجغرافية، وتندرج هذه الدراسة ضمن جغرافية النقل التي تعد فرعاً حديثاً من فروع الجغرافيا الاقتصادية، والتي تركز علي دراسة التوزيع الجغرافي لشبكات النقل المختلفة وخصائصها وأنماطها، إلي جانب دراسة وسائل النقل المختلفة وحركة السلع والأفراد داخل منطقة الدراسة ومنها وإليها. ويعد النقل أحد الجوانب المهمة للأنشطة الاقتصادية، وخاصة النشاط؛ لأنه عملية متممة للإنتاج، حيث لا تتكامل عملية إنتاج السلع والمنتجات المختلفة إلا بنقلها إلي أسواق التصريف بوسائل النقل، وبالتالي توافر شبكات النقل بدعم عملية تبادل فائض الإنتاج من مناطق الوفرة إلي مناطق العجز. تشغل منطقة الدراسة مساحة تُقَدر بنحو 379.11كم2، والتي تقع في الجزء الشمالي الأوسط من محافظة كفر الشيخ بين دائرتي عرض 40// 10/ 31 5، 35// 31/ 31 5 شمالاً، وبين خطى طول 56// 49/ 30 5، 44// 02/ 31 5 شرقاً( )، ولقد سعي البحث لتحقيق عدة أهداف أهمها : 1. دراسة بنية وتركيب شبكة النقل بمنطقة الدراسة، وذلك للوقوف علي خصائصها، ومدي فاعليتها للحركة النقلية، ومن ثم التعرف علي مشكلاتها. 2. إبراز دور وأهمية طرق ووسائل النقل في نقل السلع المختلفة، وخاصة السلع الزراعية، وذلك من خلال دراسة حركة المركبات والسلع علي طرق، ومداخل منطقة الدراسة، ومن ثم التعرف علي كفاءة الشبكة بمنطقة الدراسة. 3. الوقوف علي خصائص الشبكة النقلية من خلال التحليل الكمي لعناصرها المختلفة. 4. إظهار أثر النقل في ربط مناطق الإنتاج بمنطقة الدراسة بغيرها من مناطق الاستهلاك الأخرى. 5. إبراز أثر النقل في أسعار الأراضي الزراعية، والقيمة الإيجارية للفدان، ومستلزمات الإنتاج الزراعي. 6. إبراز دور النقل وأثره في الثروة الحيوانية والداجنة في منطقة الدراسة. 7. التعرف علي المشكلات التي تعاني منها شبكة النقل بالمركز، ووضع المقترحات لها بما يخدم عمليات التنمية خاصة الزراعية. تقع الرسالة في (خمسة) فصول يسبقها المقدمة وتنتهي بخاتمة، وقد اشتملت المقدمة علي عدة عناصر منها الملامح الجغرافية العامة لمنطقة الدراسة، وتعريف جغرافية النقل، وأسباب اختيار موضوع ومنطقة الدراسة، وأهداف الدراسة، والدراسات السابقة، ومناهج الدراسة، وأساليب وأدوات الدراسة، ومراحل إعداد الدراسة، والصعوبات التي واجهت الدراسة. - الفصل الأول : بعنوان تطور شبكة الطرق والتوزيع الجغرافي للطرق البرية وتصنيفها بمركز الرياض، والتي تتضمن دراسة تطور شبكة الطرق بالمركز، وتصنيف الطرق البرية، وتوزيعها. - الفصل الثاني: بعنوان دراسة العوامل الجغرافية المؤثرة في توزيع شبكة النقل بمركز الرياض، بداية من العوامل الطبيعية مثل الموقع الجغرافي، طبيعة السطح، والخصائص الجيولوجية، والمناخ،والتربة، ثم دراسة العوامل البشرية مثل: السكان، والأنشطه الاقتصادية، ومراكز العمران، والمجاري المائية، والتقدم التكنولوجي. - الفصل الثالث : جاء بعنوان التحليل الكمي لشبكة النقل بالطرق البرية في مركز الرياض، وتضمن: النمط التوزيعي للعقد، ومؤشر الانعطاف، ومقاييس الترابط، ودرجة المركزية، وإمكانية الوصول، ... وغيرها. - الفصل الرابع : بعنوان التحليل المكاني لحركة المركبات والسلع علي شبكة الطرق بمركز الرياض، وتضمن: دراسة وسائل النقل من حيث تطورها، وتوزيعها، ومعامل توطنها، ومتوسط ما تخدمه من السكان والمساحة، ودراسة لحركة الأسماك إلي بورصة الأسماك بناحية الرصيف وانتهي الفصل بدراسة بعض نظريات الحركة. - الفصل الخامس: بعنوان دور النقل فى التنمية الزراعية ومشكلاته في منطقة الدراسة، وذلك من خلال دراسة أثر النقل في التنمية الزراعية بمشتملاتها الزراعية بالمركز، ثم دراسة أثر النقل في الثروة الحيوانية والداجنة بالمركز،ثم إنتهي الفصل بدراسة مشكلات النقل وحوادث المرور به. - ذيِلت الدراسة بخاتمة اشتملت علي أهم نتائج الدراسة والتوصيات التي قد تسهم بدروها في تنمية وحل بعض المشكلات التي تعترض شبكة النقل بالمركز. ومن أهم هذه التوصيات : 1. توحيد الجهات الإشرافية علي طرق المركز، وذلك بتحويلها إلي جهة واحدة حتي يتثنى لها وضع خطط موحدة للرصف، ورفع كفاءة وصيانة الطرق. 2. وضع برامج لصيانة طرق الشبكة بالمركز، وسرعة تنفيذ هذه البرامج بما يضمن سلامة وحدات السير والمحافظة علي الشبكة. 3. إعداد قاعدة بيانات كاملة للطرق، وتشتمل بيانات الطرق وحالتها، وتوصيفها توصيفاً كاملاً من حيث الطول والعرض، والمقاطع الطولية، والعرضية، وحصر ما فيها من أرصفة، وإنارة، وتشجير، وتخطيط، وعلامات مرور، ولوحات إرشادية. 4. زيادة عرض الطرق الرئيسية التي تربط مدينة الرياض بغيرها من مدن المحافظة من 5 – 10 أمتار. 5. علاج مشكلات الطرق ومشكلات مواقف السيارات. 6. استخدام التكنولوجيا الحديثة في إدارة المرور بالمركز مثل ادخال أحد أنظمة النقل الذكية لمراقبة الطرق الرئيسية، وكذلك استخدام أنظمة تعليم قيادة السيارات الآلية. 7. الاهتمام بالطرق شديدة الانحناء، وذلك من خلال تعديل المنحنيات بتوسيع سطح الطريق ومراعاة المواصفات الهندسية الخاصة بالميول العرضية ودرجات التقوس وإقامة مرايا عاكسة وعلامات إرشادية عند الزوايا الحادة لتجنب مخاطر الحوادث. 8. ضرورة الاهتمام برصف طريق دمرو- المحيط- رافد الدولي؛ لسهولة الإتصال بين بورصتي دمرو وكفر الشيخ، ولزيادة حركة نقل الأسماك من المزارع السمكية المنتشرة في شمال مركزي الرياض وسيدي سالم إلي بورصة كفر الشيخ الرئيسية. 9. ضرورة التوسع في رصف الطرق الترابية فى نواحى منطقة الدراسة لخدمة أغراض التنمية الشاملة والمتواصلة ، وزيادة أطوال الطرق المرصوفة لكى تتناسب مع نمو السكان المتزايد ، حيث تقف الطرق الترابية عائقاً أمام سرعة تنمية المنطقة ، وذلك عندما تتحول هذه الطرق إلى طرق موحلة ولزجة في فصل الشتاء ، مما يؤدي إلى توقف الحركة عليها تماماً ، خاصة وأن هذه المناطق تضم مساحات واسعة من الأراضي المستصلحة والقابلة للاستصلاح. 10. الاهتمام بالطرق شديدة الانحناء، وذلك من خلال تعديل المنحنيات بتوسيع سطح الطريق ومراعاة المواصفات الهندسية الخاصة بالميول العرضية ودرجات التقوس وإقامة مرايا عاكسة وعلامات إرشادية عند الزوايا الحادة لتجنب مخاطر الحوادث