الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى ”وضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق التربية الحياتية للإنسان المصري في برامج تعليم الكبار في ضوء إستراتيجية التنمية المستدامة ”رؤية مصر 2030م ”. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، باستقراء وتحليل الأدبيات المتاحة في مجال تعليم الكبار مع التركيز علي الأدبيات والدراسات والبحوث التي أُجريت على برامج تعليم الكبار والتربية الحياتية، وتم استخدام أداة استبانة للتعرف على واقع التربية الحياتية للإنسان المصري في برامج تعليم الكبار من وجهة نظر بعض المدربين والدارسين الملتحقين ببرامج تعليم الكبار في مصر، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (163) فردًا من المدربين والدارسين الملتحقين ببرامج تعليم الكبار في مراكز تعليم الكبار بجامعات: عين شمس، المنوفية، أسيوط، وفرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة كفر الشيخ. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: - قلة التوعية السياسية التي تقدمها برامج تعليم الكبار في مصر للدارسين، وهو ما تسبب في تدني مستوى مشاركة الدارسين السياسية. - أن البرامج المقدمة للكبار لا تتلاءم مع متطلبات سوق العمل في الوقت الراهن. - قلة اعتماد مؤسسات تعليم الكبار عند تنفيذ البرامج على الأساليب التكنولوجية الحديثة في عملية التدريس، وهذا ناتج عن افتقار هذه المؤسسات إلى البنية التكنولوجية المتطورة. - أن برامج تعليم الكبار المتاحة لا تعتبر تعويضًا كافيًا للمتسربين والمتخلفين من التعليم النظامي. - أن برامج تعليم الكبار لا تتلاءم مع الوضع الصحي والبيئي الذي يمر به المجتمع. وعلى ضوء هذه النتائج إلى جانب الإطار النظري للدراسة قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لمتطلبات تحقيق التربية الحياتية للإنسان المصري في برامج تعليم الكبار في ضوء إستراتيجية التنمية المستدامة ”رؤية مصر 2030م. |