Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفادة من الاتجاه التجريدي الهندسي كمدخل لإثراء وحدات الأثاث الخشبي المعاصر /
المؤلف
عتمان، اسماء احمد الدسوقى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء احمد الدسوقى محمد عتمان
مشرف / محمد إبراهيم رجب الشوربجي
مشرف / أيمن أحمد دسوقي طه
مناقش / محمود السيد أحمد مصطفى
مناقش / أحمد عبدالعزيز علي أفندي
الموضوع
الصناعات الخشبية. الأثاث الخشبي - تصميم. الحرف اليدوية. التربية الفنية - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (320 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

ملخص البحث : مقدمة : يعد مجال الأشغال الخشبية من المجالات ذات الطابع الخاص في التربية الفنية، حيث يهتم بالخامات التي لها صفات جمالية وإمكانات تشكيلية مختلفة وهي خامة الخشب، والتي تعتبر من الخامات الطبيعية التي تحتاج إلى دراية كافية بطرق التشكيل والتقنيات والأساليب الفنية المختلفة لمعالجة الأسطح حسب الأصول الصناعية. أهداف البحث : سعى البحث لتحقيق الاهداف الآتية : • إلقاء الضوء على مصادر إلهام المتنوعة من وحدات أثاث مستلهمة من الحركة التجريدية الهندسية . • التعرف على معايير ومداخل جديدة في مجال الأشغال الخشبية. • استنباط أساليب وتصميمات معاصرة من نتائج دراسة النظريات الجمالية والفلسفية للاتجاه التجريدي الهندسي. • إنماء مجال الأشغال الخشبية بأعمال وظيفية وفنية تحمل سمة التجريدية الهندسية. • الكشف عن مصادر جمالية جديدة في أعمال بعض الفنانين التجريديين وتوظيفها في وحدات الأثاث صغيرة الحجم. اشتمل البحث على أربعة فصول وهي كالتالي: الفصل الأول: الاطار العام للبحث. وفيه قامت الباحثة بعرض فكرة البحث، وعرض مشكلة البحث علي هيئة تساؤل رئيسي وهو كيف يمكن الاستفادة من الاتجاه التجريدي الهندسي كمدخل لإثراء وحدات الأثاث الخشبي (المناضد) صغيرة الحجم؟ كما تناولت الباحثة في ذلك الفصل مقدمة البحث. مشكلة البحث. أهداف البحث. أهمية البحث. فروض البحث . حدود البحث . مناهج البحث. مصطلحات البحث. الدراسات المرتبطة. الفصل الثاني: دراسة الاتجاه التجريدي الهندسي وتحليل لمختارات من أعمال الفنانين المرتبطة أعمالهم بالأثاث الخشبي. تناولت الباحثة في هذا الفصل دراسة النقاط الهامة التالية: أولاً: التجريد وماهيته ومصطلحات ونشأته ومفهومه كما تعرضت بالدراسة إلى التجريد وماهيته والتجريد ومصطلحاته واستطردت الدراسة حيث تعرضت بالدراسة الى التجريد لغةً واصطلاحاً والقيم الفنية لفن التجريد وكذلك بحثت في نشأة ومفهوم الفن التجريدي وتناولت بالدراسة التجريد في الفن والفن التجريدي ـ سيكولوجية التجريد ـ نشأة الفن التجريدي ـ مفهوم الفن التجريدي ـ ثم استعرضت بالدراسة تحت البند ثانيا في ذلك الفصل الآتي: معاني وأراء في الفن التجريدي وتقسيماته ـ معنى الفن التجريدي ـ آراء في الفن التجريدي ـ تقسيمات الفن التجريدي ـ التجريدية الحركية ـ التجريدية النقائية ـ التجريدية الطبيعية ـ التجريدية التعبيرية ـ التجريدية السوبرماتية ـ التجريدية والخداع البصري ـ التجريدية الأبجدية ـ التجريدية الهندسية. أيضا استعرضت بالدراسة تحت البند ثالثا ورابعا وخامسا وسادسا في ذلك الفصل النقاط الهامة الآتية: فلسفة الاتجاه التجريدي الهندسي ـ خصائص الفن التجريدي ـ دراسة لبعض فناني الاتجاه التجريدي وأهم أعمالهم ـ دراسة تحليلية لمختارات من أعمال الاتجاه التجريدي الهندسي المرتبطة بوحدات الأثاث. الفصل الثالث: دراسة لمختارات من وحدات الأثاث عبر العصور والمستوحاة من بعض اعمال الفنانين الرواد. تناولت الباحثة في هذا الفصل دراسة تاريخية لمختارات من وحدات الأثاث كالأسرة والمقاعد ، والصناديق، والأريكة، وصناديق الخزين، واستعرضت بالدراسة طرز الأثاث في الحضارة المصرية القديمة، والأثاث الإغريقي، والأثاث الروماني، والأثاث البيزنطي، والأثاث الإسلامي. كما تناولت الباحثة دراسة لبعض من الفنانين المرتبطة بعض أعمالهم بوحدات الأثاث وهم على النحو التالي: والتر جروبيوس ـ بابلو بيكاسو ـ فاسيلي كاندنسكي ـ سلفادور دالي ـ موهولي ناجي. الفصل الرابع: التجربة الذاتية. قدمت الباحثة في هذا الفصل تحليلا فنيا وجماليا للتجربة الذاتية للباحثة والتي اشتملت علي خمسة مناضد صغيرة الحجم من الخشب الطبيعي مستوحاة من الاتجاه التجريدي الهندسي، كما تناولت الباحثة في هذا الفصل النتائج التي توصلت اليها وأهما ، أن بناء وحدات الأثاث بأسلوب التجريد الهندسي يحقق التعامل والاتساق كنتيجة منطقية للعلاقات النسبية والتنظيم العددي والإيقاع التكراري بين أجزاء وحدات الأثاث وتجنب الفوضى وعدم النظام فيها . أيضا توصلت لنتيجة هامه وهي: إن الاعتماد على الاتجاه التجريدي الهندسي في استحداث وحدات أثاث، يكسبها التناغم والتوافق والوحدة الكلية ويضفي عليها إبداعا جماليا، دون أن تبرز هذه القيم الفنية الصلة بالواقع، بينما تعبر عن جماليات اللون والشكل الخالص في وحدة الأثاث كمشغولة خشبية. واستعرضت الباحثة في ذلك الفصل التوصيات التي تسهم في فتح آفاق جديدة في مجال الفنون عموما وفي مجال أشغال الخشب بصفة خاصة، أيضا استعرضت المراجع العربية والبحوث العلمية والمراجع المترجمة والمراجع الاجنبية والمواقع الاليكترونية على شبكة المعلومات الدولية.