الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الرسالة الحالية لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعى لتحقيق مقومات رأس المال المعرفى وذلك من خلال تفعيل دور المراكز الاستكشافية التعليمية بمنظومة التعليم قبل الجامعى، لذا استخدمت الدراسة العديد من المناهج لتحقيق ذلك مثل المنهج الوصفى،وأسلوب النظم، وأسلوب دلفى. حيث تناولت العديد من الأجزاء الهامة من خلال فصول الرسالة حيث اهتمت بتحليل بنية رأس المال المعرفى بداخل المؤسسات التعليمية، وكذلك تحليل واقع المراكز الاستكشافية، وتحديد أوجه القصور فى مستوى أداؤها الحالى والغرض من إنشائها و كذلك استعراض لأهم النماذج العالمية للمراكز الاستكشافية، ثم وضع تصور مستقبلى لتفعيل دورها كآلية مهمة تسهم فى تطوير منظومة التعليم قبل الجامعى وفقاً لمقومات راس المال المعرفى، و تحقيقا للتنمية الشاملة التى يسعى اليها المجتمع المصرى ليواكب تحديات عصر مجتمع المعرفة . وقد توصلت الدراسة بعد تطبيق أسلوب دلفى على عينة من الخبراء وهم مدراء وكبار موظفى المراكز الاستكشافية، حيث تم التوصل الى عدد من النقاط الهامة والتى كانت هى أساس وضع تصور مستقبلى لتفعيل دور المراكز الاستكشافية لتحقيق مقومات رأس المال المعرفى بمنظومة التعليم قبل الجامعى |