الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة وهي بعنوان ( تربية الإنسان في أدب وفكر رابندرانات طاغور ) إلي إبراز الدور التربوي لرابندرانات طاغور و خاصة أن طاغور يطلق عليه فيلسوف الهند العظيم وشاعرها الأعظم والهند متعددة الثقافات وشديدة الثراء كما أنها متعددة الأعراق بل ومتضاربة وقد كان لطاغور دوراً هاماً ومؤثرا في توحيد الهند من خلال ابداعه الشامل الذي يحمل القيمة السامية للإنسان كما أن هناك ندرة في الكتابة العربية عن تناول طاغور وإلقاء الدور علي تجربته خاصة تجربته التربوية وكانت حدود البحث حول بعض كتاباته غناءاً وشعراً ومسرحاً ورواية وقد تم وضع أسئلة لتوضيح اثره تربوياً. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام تحليل المضمون الذي نستخدمه لتحليل بعض كتب طاغور المترجمة في المكتبة العربية والعديد من المراجع المثبته. وكان المنهج الخاص بالتعامل مع هذا البحث يدور حول فلسفة طاغور وما تم التوصل إليه من مخرجات ونتائج تصنيفها وجدولتها وفقاً للفصول الستة والتي كانت . الفصل الأول : الإطار العام للدراسة الفصل الثاني : المكانة الأدبية والفكرية لطاغور في الأدبين الهندي والعالمي الفصل الثالث: الموجهات الفلسفية لتربية الإنسان في فكر طاغور الفصل الرابع: الآراء التربوية في أدب وفكر طاغور الفصل الخامس: تربية الطفل في أدب طاغور الفصل السادس: دليل إرشادي لاستلهام فكر طاغور في التربية المعاصرة والذي تم فيه وضع دليل إرشادي لمساعدة متخذ القرار علي الاستفادة عملياً من نتائج هذه الدراسة . |