Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”استاطيقا العمارة في مصر عبر الحضاراتوالإفادة منها في استحداث تكوينات نحتية معاصرة”
المؤلف
ضيوفه، محمد عبد االلاه فرج عوض.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبداللاه فرج
مشرف / محمد جلال علي
مناقش / وجدي رفعت فريد
مناقش / حاتم حامد شافعي
الموضوع
النحت - زخرفة معمارية.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
149 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/1/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

مستخلص البحث
استاطيقا العمارة في مصر عبر الحضارات والإفادة منها في استحداث تكوينات نحتية معاصرة.
يهدف البحث الي الكشف عن استاطيقا العمارة في مصر عبر حضاراتها المتتابع من وجهة نظر ثلاثة من كبار الفلاسفة عبر التاريخ،حيث تم اختيار هؤلاء الفلاسفة بناء عدة معايير يأتي في مقدمتها أراءهمالبناءة في هذا الاتجاه،بالإضافة اختلاف الفترات الزمنية التي عاشوا فيها،حيث بداء البحث بالفيلسوف اليوناني أرسطو ثم الفيلسوفالألماني كانط وأخيرالفيلسوفالألماني هيجل، ومن ثم تم دراسة أوجه الاتفاق الاستاطيقية فيما بينهم، ثم الانتقال الي المحور الثاني وهو العمارة في مصر عبر تاريخها الطويل بداية من المصري القديم مرورا باليوناني والروماني ثم القبطي،فالإسلاميوأخيرا العصر الحديث والمعاصر، وذلك من خلال دراسة نماذج من كل عصر كالأهرامات عند المصري القديم وجامع احمد بن طولون في العصر الإسلامي .......وغيرهم.
بعد ذلك تم دراسة مختارات لأعمال فنية نحتية لعدد من الفنانين الذين استلهموا استاطيقا العمارة في مصر عبر حضاراتها كأعمال الفنان ادم حنين والفنان عبد الهاديالوشاحي و....وغيرهم
وأخيرا التجربة البحثية التي بنية على المحور الأول من البحث وهو خلاصة أراء الفلاسفة الثالثة في الاستاطيقا وتطبيقها على المحور الثاني من البحث وهو العمارة في مصر عبر حضاراتها، ومن ثم تم استحداث تكوينات نحتية معاصره وهذا هو الهدف من البحث.