Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية تطبيقية معاصرة لتصميم الأزياء النسائية في ضوء الدمج
بين التراث الشعبي المصري ومدارس الفن الحديث/
المؤلف
أحمد، نهى فوزي محمد الباز.
هيئة الاعداد
باحث / نهى فوزي محمد الباز أحمد
مشرف / غادة عبد الفتاح عبد الرحمن
مشرف / عواطف بهيج محمد
مشرف / غادة عبد الفتاح عبد الرحمن
الموضوع
ملابس النساء ملابس النساء
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
250ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - علوم الإقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

تصميم الأزياء يعني الجمع بين الخط واللون وصلاحية الخامة المستخدمة, ولابد من مراعاة بعض العوامل في عملية التصميم، فالفكرة العامة لها أهميتها القصوي في تصميم الملبس، يجب أن يراعي فيها إجتذاب أكبر عدد من المشترين لأن إرضاءهم هو المحور الرئيس بالنسبة لرواج أي تصميم.
يعتبر فن تصميم الأزياء من الفنون التطبيقية الزخرفية التي تتأثر بكل ما هو جديد من تقنيات حديثة فيزداد إزدهارها وكذلك يتأثر بالفنون المختلفة سواء الحديث منها أو القديم
يعد التراث الشعبي تعبيراً ملموساً عن جذور الثقافة، والتي تشكل عاملاً من عوامل الإنتماء، فهو يعبر عن الماضي، وروح الأصالة، وتراث الفن الشعبي المصري يشكل جانباً مهماً من الثقافة المصرية، وعنصراً أساسياً في هيكلة البناء الثقافي، وبالتالي يحمل تطلعات الأجيال ويقتصر تاريخ الأمة بما لها من عادات وتقاليد، فنجد التراث الشعبي في مصر له مذاق خاص به.
يعتبر الفن التجريدي نوع من أنواع فن القرن العشرين وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلي حس الفنان بالكون والحركة والخيال، وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا باعمال فنية تجريدية، وقد تمرد الفن التجريدي علي تقاليد تاريخية عريقة في الثقافة الغربية وكانت تعد الفن نوعاً من الإيضاح الراقي .
وتناولت الدراسة موضوع البحث من خلال أربع أبواب:
الباب الأول- الإطار النظري والدراسات السابقة ويشتمل علي أربعة فصول:
الفصل الأول- خطة الدراسة والدراسات السابقة:
حيث تناول مقدمة البحث ومشكلته وأهدافه وأهميته وفروضه وحدوده وأدواته ومنهجية البحث ومصطلحاته والدراسات السابقة المتعلقة بالدراسة الحالية.
الفصل الثاني- تصميم الأزياء النسائية:
تناول هذا الفصل مفهومو التصميم والعناصر الأساسية التي يجب توافرها للوصول للتصميم الجيد وخصائص تصميم الأزياء ومستوياته والعوامل المؤثر فيه وأهم سمات العملية الإبتكارية ومفهوم الملابس والأداء الوظيفي والجمالي لملابس السيدات وأنواع ملابس السيدات والإعتبارات الواجب مراعاتها عند إختيار الملابس الخارجية للسيدات
والخامات المستحدمة في صناعة ملابس السيدات.
الفصل الثالث- التراث الشعبي المصري:
إشتمل هذا الفصل علي مفهوم تعريف التراث الشعبي ومسمياته وخصائصه ومميزاته وسماته وتعريفه وأهم صفات الفنان الشعبي المبدع و أنماط الزخارف في الفن الشعبي ومصادر الزخارف الشعبية و سمات الزخارف الشعبية والفن الشعبي والنوبي والمدلولات الرمزية لبعض الزخارف النوبية الزخارف النوبية وسماتها الفنية.
الفصل الرابع- مدارس الفن الحديث (المدرسة التجريدية):
تم إستعراض نبذة تاريخية عن الفن التجريدي ومفهومه وخصائصه وأقسام المدرسة التجريدية وأهم فنانين المدرسة التجريدية وأثر المدرسة التجريدية في فنون ما بعد الحداثة.
الباب الثاني- الدراسة التجريبية وإشتمل علي فصلين:
الفصل الأول- تصميم الوحدات الزخرفية المستحدثة.
الإطلاع على الدراسات السابقة الخاصة بالتراث النوبى والفن التجريدى وتحديد(10) وحدات لكل من(التراث النوبى، الفن التجريدى) وتصميم(4) وحدات تصميمية مستحدثة وعمل تكرراتها بإستخدام أسلوب الدمج بينهم
الفصل الثاني: توظيف الوحدات المستحدثة على تصميمات العباءة النسائية.
تم تصميم(4) وحدات تصميمية مستحدثة وعمل تكرراتها بإستخدام أسلوب الدمج بينهم، وتم توظيف تلك الوحدات وتكرارها على الأفكار التصميمية لعدد(16) تصميم للعبائة النسائية، وتم التقييم من قبل (الأساتذة المتخصصين، المستهلكات، أصحاب محلات بيع الملابس) بإستخدام الإستبيان الخاص بكل منهم.