Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تغطية الصحف والمواقع الالكترونية لانتخابات مجلس النواب لعام 2020 وتأثيرها على اتجاهات الناخبين /
المؤلف
عبدالحكيم، سناء صبرى حسن.
هيئة الاعداد
باحث / سناء صبرى حسن عبدالحكيم
مشرف / محمد سعد إبراهيم
مشرف / منى طه محمد
مناقش / عبدالهادي أحمد النجار
مناقش / وليد أحمد الهادي
الموضوع
وسائل الإعلام - جوانب سياسية. الانتخابات - تغطية صحفية. الانتخابات - جوانب اجتماعية. الحملات الانتخابية في وسائل الإعلام. الدعاية الانتخابية في وسائل الإعلام. الدعاية الانتخابية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (207 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

تمثلت الفجوة البحثية؛ التى قامت هذه الدراسة لتغطيتها؛ فى اهتمام الدراسات السابقة العربية والاجنبية التى تعرضت للتغطية الصحفية للانتخابات بأطر الصورة الذهنية للمرشحين من خلال التركيز على السمات الشخصية لهم وتاريخهم السياسى. فى حين تراجع الاهتمام بأطر التغطية والبرامج الانتخابية للاحزاب والمرشحين. وفى هذا الاطار فإن مشكلة هذه الدراسة تتمثل فى توصيف وتحليل أطر تغطية الصحف المطبوعة والالكترونية لانتخابات مجلس النواب لعام 2020م وتحديد التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية للأطر الاعلامية على اتجاهات الناخبين نحو المرشحين. وتهدف هذه الدراسة الى توصيف وتحليل اتجاهات التغطية الصحفية القومية والخاصة والصحف الالكترونية لانتخابات مجلس النواب لعام 2020م . وتوصيف وتحليل أطر التغطية الصحفية لتلك الانتخابات. وتحديد دلالة الفروق بين الصحف القومية والخاصة والصحف الالكترونية فيما يتعلق باتجاهات التغطية والأطر الاعلامية وقد استخدمت الباحثة كل من نموذج الاطر الاعلامية الذى يوفر القدرة على قياس محتوى الرسالة ويفسر دورها فى التأثير على الآراء والاتجاهات. وكذا نموذج الاعتماد على وسائل الاعلام فى صياغة الفروض العلمية للدراسة وبناء علاقة ارتباطية بين عدد من المتغيرات العلمية مثل العلاقة بين درجة اعتماد المبحوثين على الصحف محل الدراسة من ناحية وبين التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المتكونة لديهم نحو المرشحين من ناحية أخرى وكذا بناء صياغة صحيفة الاستبيان المطبقة فى البحث من حيث تحديد محاور هذه الصحيفة واسئلتها الرئيسية وفقا للفروض الاساسية لذلك النموذج مثل معدل التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المتكونة لدى الناخبين نحو المرشحين نتيجة تعرضهم لمضمون الصحف محل الدراسة. وتعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية . وقد اعتمدت على منهج المسح الاعلامى لتوصيف وتحليل اتجاهات تغطية الصحف والمواقع الالكترونية المصرية لانتخابات مجلس النواب لعام 2020م، وتوصيف وتحليل التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية للتعرض لهذه التغطية على الناخبين. وفى إطاره اعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل المضمون لكونه أنسب الاساليب التى يمكن استخدامها فى تحليل الموضوعات المحصورة بفترة الانتخابات البرلمانية لعام 2020م بالصحف القومية والخاصة والمواقع الالكترونية محل الدراسة. كما إعتمدت على أسلوب المقارنة المنهجية الذي تم توظيفه في الدراسة على مستويين : المستوى الأول يتناول المقارنة بين أطر معالجة الصحف محل الدراسة للانتخابات البرلمانية لعام 2020 م على أساس نوع الوسيلة من حيث كونها جريدة مطبوعة أو الكترونية. والمستوى الثانى يتناول المقارنة بين أطر المعالجة على أساس نمط الملكية من حيث كون الوسيلة قومية أو خاصة. ونظرا لكبر حجم مجتمع الدراسة الذى يتكون من عدد من الصحف القومية والخاصة اليومية والاسبوعية بالاضافة الى عدد من المواقع الاخبارية على الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت) فإن الباحثة قد لجأت الى اختيار عينة عمدية متمثلة فى صحيفة بكل فئة. وبالتالى فإن عينة الدراسة انصبت على جريدة الاهرام ممثلة للصحف القومية. وجريدة المصرى اليوم ممثلة للصحف الخاصة. أما عينة المواقع الا لكترونية فشملت موقع فيتو. وموقع اليوم السابع. وقد تم تحليل كافة المواد الصحفية )خبرية وتحقيقات وأحاديث ومقالات ( ابتداء من فتح باب الترشيح للانتخابات وانتهاء باعلان النتائج الرسمية للانتخابات. أما الدراسة الميدانية فقد طبقت على عينة عشوائية تضم (400) مفردة من الناخبين فى محافظتى القاهرة والدقهلية موزعين بواقع 200 مفردة من كل محافظة. اعتمدت الدراسة على أداة تحليل المحتوى فى الدراسة التحليلية بهدف توصيف وتحليل أطر التغطية الانتخابية ومصادرها الرسمية وغير الرسمية والقوالب الصحفية المستخدمة وتكتيكات الدعاية الإخبارية وغيرها. كما اعتمدت على أداة تحليل المضمون كأداة بحثية لتحليل أعداد معينة من الصحف محل الدراسة. وهى أداة أو وسيلة بحثية تستخدم لوصف المحتوى الظاهر للرسالة الاتصالية بشكل موضوعى ومنتظم وكمى. فى حين إعتمدت الدراسة الميدانية على أداة الاستبيان للحصول على البيانات الأولية اللازمة للدراسة الميدانية بهدف التعرف على معدلات التعرض والاعتماد والثقة فى تغطية الصحف والمواقع الالكترونية لانتخابات مجلس النواب 2020م وكذلك التعرف على اتجاهات الناخبين نحو المرشحين بعد الانتهاء من جمع بيانات الدراسة. تم ترميز البيانات وادخالها الى الحاسب الآلى لمعالجتها وتحليلها واستخراج النتائج الاحصائية باستخدام برنامج SPSS وتم إجراء الاختبارات والمعاملات الاحصائية اللازمة لتحليل نتائج الدراسة التى خلصت الى مجموعة من النتائج كان من أهمها مايلى : كشفت الدراسة عن أن 55.8% من المبحوثين يحرصون على متابعة التغطية الصحفية بمعدل مرتفع. بينما يحرص مانسبته 33.8 % منهم على متابعة التغطية الصحفية بمعدل متوسط. وكان 10.5% معدل حرصهم ضعيف. وخلصت الدراسة إلى أن معدل ثقة المبحوثين فيما تنشره الصحف والمواقع الالكترونية من الآراء ووجهات نظر حول الاحزاب والمرشحين لانتخابات مجلس النواب لعام 2020 م هو معدل مرتفع يتراوح بين 70% إلى 88% وأن الصحف الورقية قد حصلت على المراكز الاولى فى الترتيب مما قد يبدو أنه مؤشر لثقة المبحوثين فى الصحف الو رقية عن المواقع الالكترونية. وترى الباحثة أنه برغم إقبال الجمهور على استخدام المواقع الالكترونية بشكل مكثف إلا أن ذلك لايعنى أنهم يثقون فى المعلومات التى توفرها تلك المواقع عندما يختص الامر بالمعلومات عن الانتخابات أو أى فاعليات سياسية. وقد بينت الدراسة أن أغلبية المبحوثين قد قاموا بتقييم تغطية الصحف والمواقع لانتخابات مجلس النواب 2020 م بأنها كانت )تغطية موضوعية ومتوازنة( بمتوسط نسبة قدرها 47.3% بينما بلغت نسبة من وصفها بأنها كانت تغطية منحازة 29.8% وكانت نسبة من رأى أنها كانت محايدة 22.9%. توصلت الدراسة الى أن معدل تأثير التغطية الصحفية للانتخابات البرلمانية 2020م على إتجاهات المبحوثين كانت بمعدل مرتفع بنسبة 57.25% وبمعدل ضعيف بنسبة42.5% كشفت الدراسة عن أن اجابات المبحوثين على الفقرات التى تقيس المكون المعرفى لاتجاهاتهم نحو التغطية الصحفية لانتخابات مجلس النواب 2020م كانت بمستوى مرتفع وانتهت الدراسة الى مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة قيام وسائل الإعلام بصفة عامة والصحف بشکل خاص بتغطيات صحفية تعتمد الحرفية العالية وتکون عادلة وموضوعية ومتوازنة للاحداث الراهنة والابتعاد عن الانتقائية وابراز معلومات دون اخرى في هذه التغطيات، كما أوصت بضرورة توفير المعلومات الدقيقة للجمهور عن المرشحين والاحزاب وبرامجهم بما يساعد الجمهور على الاختيار الصحيح. وبذل العناية لحث الشباب على الاقبال على الاستحقاقات الانتخابية.