Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المعاني النحوية لتنمية الكفاءة التركيبية والكتابة الوظيفية لدي دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها /
المؤلف
البيلي، أحمد عبدالرؤف طلبه أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالرؤف طلبه أحمد البيلي
مشرف / محمد السيد الزيني
مشرف / منى إبراهيم عزام
مناقش / علي حسن أحمد عبدالله
مناقش / إبراهيم محمد أحمد علي
الموضوع
اللغة العربية - دراسة وتعليم. اللغة العربية - دراسة وتعليم - المتحدثون بلغة أجنبية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (348 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى: تنمية مهارات الكفاءة التركيبية والكتابة الوظيفية لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم، ودراسة فاعلية البرنامج القائم على المعاني النحوية في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الدارسين. ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن الأسئلة الآتية : ما مهارات الكفاءة التركيبية المناسبة للدارسين في برامج تدريس العربية للناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم؟ ما مهارات الكتابة الوظيفية المناسبة للدارسين في برامج تدريس العربية للناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم؟ ما البرنامج القائم على المعاني النحوية في تنمية الكفاءة التركيبية والكتابة الوظيفية لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم؟ ما فاعلية البرنامج القائم على المعاني النحوية في تنمية الكفاءة التركيبية لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم؟ ما فاعلية البرنامج القائم على المعاني النحوية في تنمية الكتابة الوظيفية لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم؟ وقد تكونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عددها أحد عشر دارساً، وأخرى ضابطة بلغ عددها أحد عشر دارساً من جنسيات متنوعة من دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى بالمعهد الأزهري لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها(بنين) بمدينة نصر في المستوى المتقدم، وقد قام الباحث بإعداد أدوات البحث ومواده وهي: اختبار الكفاءة التركيبية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها (المستوى المتقدم). اختبار الكتابة الوظيفية اللغة العربية الناطقين بغيرها (المستوى المتقدم). وقد أشارت نتائج البحث إلى : يوجد فرق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية عند مستوى (0.05≥α) في التطبيق البعدي لاختبار الكفاءة التركيبية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية عند مستوى (0.05≥α) في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الوظيفية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم لصالح المجموعة التجريبية. ثبات فعالية البرنامج القائم على المعاني النحوية في تنمية مهارات الكفاءة التركيبية والكتابة الوظيفية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.