Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاندماج الإعلامي وانعكاسه على إنتاج واستهلاك الأخبار في القنوات التليفزيونية العاملة في العراق /
المؤلف
هاشم، فاضل عبدالحسن.
هيئة الاعداد
باحث / فاضل عبدالحسن هاشم
مشرف / جيلان محمود عبدالرازق شرف
مشرف / ولاء إبراهيم عبدالحميد حسان
مناقش / شيماء ذوالفقار زغيب
مناقش / ميرال مصطفى عبدالفتاح
الموضوع
القنوات التليفزيونية الفضائية - العراق. القنوات التليفزيونية الفضائية - جوانب سياسية - العراق. وسائل الإعلام - العراق.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (338 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

مستخلص الدراسة : إن المشكلة البحثية الرئيسة لهذه الدراسة هو الاندماج الإعلامي وانعكاسه على عملية إنتاج الأخبار في القنوات التليفزيونية، وآليات استهلاك هذا المحتوى من قبل الجمهور العراقي في ظل تعدد المنصات الإعلامية، فلم يعد الإنتاج مقتصرا على نوع واحد من المحتوى الذي يتم نشره في وسيلة إعلامية واحدة، بل إن المؤسسة الإعلامية صارت تسعى للوصول إلى جمهور متعدد عبر منصات مختلفة، كما إن هذا الجمهور المستهلك للمحتوى صار منتجا لهذا المحتوى في مراحل معينة من عملية الاستهلاك، وهو الأمر الناجم عن التغيير الواضح في مفاهيم العملية الاتصالية ونماذجها. وتصنف هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية والتي استخدمت منهج البحث المقارن في تتبع عمليات الإنتاج بالقنوات التليفزيونية العراقية من خلال إجراء مقابلات مقننة مع عدد من القيادات التحريرية والقائمين بالاتصال في هذه القنوات، كما تم استخدام منهج المسح الإعلامي للتعرف على العادات الاستهلاكية للمحتوى من خلال تطبيق استمارة استبيان على عينة عمدية عشوائية من 461 مبحوثا من الجمهور المستهلك للمحتوى الإخباري في ثلاث محافظات عراقية. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من بينها اهمية تعامل المؤسسات الإعلامية العراقية مع الاندماج الإعلامي باعتباره تحولا هيكليا في عملية الإنتاج الإخباري وليس اضافة جزئية لهيكلية قائمة، وضرورة ادخال انظمة الذكاء الاصطناعي ضمن المراحل المختلفة لعملية الإنتاج ، بالإضافة إلى اعتماد انظمة محددة لإدارة المحتوى الإخباري للمنصات التقليدية والرقمية على حد سواء، وإيجاد استراتيجيات محددة لتدريب الكوادر الإعلامية على التقنيات الحديثة التي تتميز بها المنصات الإعلامية الجديدة والتي تتغير باستمرار، فضلا عن أهمية الاستعانة بالبرمجيات الحديثة في التعرف على تفضيلات وانماط جمهور المنصات الرقمية، وأن لا تكون عملية القياس مبنية على اليات تقليدية تكون صالحة للمؤسسات الإعلامية القديمة دون غيرها.