Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية وحدة مقترحة قائمة علي مدخل الدراسات البينية لتنمية الوعي البيئي
لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية/
المؤلف
رزق ، دعاء جمال علي
هيئة الاعداد
باحث / دعاء جمال علي رزق
مشرف / مروة حسين اسماعيل طه
مشرف / دعاء محمد محمود درويش
مشرف / نعمة طلخان هجرس
مناقش / حمدي أحمد محمود
مناقش / مروي حسين إسماعيل
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ن ؛ 290ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية وحدة مقترحة قائمة علي مدخل الدراسات البينية لتنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد كتاب التلميذ – دليل للمعلم – الإختبار التحصيلي للجانب المعرفي للوعي البيئي، اختبار التصرف في المواقف الحياتية للجانب المهاري للوعي البيئي، مقياس الإتجاه نحو المشكلات المرتبطة بالبيئة للجانب الوجداني للوعي البيئي، وقد تم إختيار مجموعة البحث ( التصميم ذي المجموعة الواحدة ) ، وتكونت عينة البحث من (30) تلميذاً وتلميذةً ، وتطبيق أدواتها قبلياً علي المجموعة التجريبية، ثم التدريس لمجموعة البحث باستخدام مدخل الدراسات البينية، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً علي مجموعة البحث، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي ) للإختبار التحصيلي للجانب المعرفي للوعي البيئي ككل وكل مستوي علي حدة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي ) لإختبار التصرف في المواقف الحياتية للجانب المهاري للوعي البيئي ككل وكل بعد علي حدة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي ) في مقياس الإتجاه نحو المشكلات المرتبطة بالبيئة للجانب الوجداني للوعي البيئي ككل وكل بعد علي حدة لصالح التطبيق البعدي، وقد أوصي البحث بضرورة إستخدام مدخل الدراسات البينية في مراحل ومواد دراسية أخري، وأهمية تنمية الوعي البيئي لدي التلاميذ، وذلك لكي يتمكنوا من التنبؤ بما يمكن أن يحدث في المستقبل وإيجاد العديد من الحلول للمشكلات التي تواجههم