الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية وحدة مقترحة قائمة علي مدخل الدراسات البينية لتنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد كتاب التلميذ – دليل للمعلم – الإختبار التحصيلي للجانب المعرفي للوعي البيئي، اختبار التصرف في المواقف الحياتية للجانب المهاري للوعي البيئي، مقياس الإتجاه نحو المشكلات المرتبطة بالبيئة للجانب الوجداني للوعي البيئي، وقد تم إختيار مجموعة البحث ( التصميم ذي المجموعة الواحدة ) ، وتكونت عينة البحث من (30) تلميذاً وتلميذةً ، وتطبيق أدواتها قبلياً علي المجموعة التجريبية، ثم التدريس لمجموعة البحث باستخدام مدخل الدراسات البينية، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً علي مجموعة البحث، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي ) للإختبار التحصيلي للجانب المعرفي للوعي البيئي ككل وكل مستوي علي حدة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي ) لإختبار التصرف في المواقف الحياتية للجانب المهاري للوعي البيئي ككل وكل بعد علي حدة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي ) في مقياس الإتجاه نحو المشكلات المرتبطة بالبيئة للجانب الوجداني للوعي البيئي ككل وكل بعد علي حدة لصالح التطبيق البعدي، وقد أوصي البحث بضرورة إستخدام مدخل الدراسات البينية في مراحل ومواد دراسية أخري، وأهمية تنمية الوعي البيئي لدي التلاميذ، وذلك لكي يتمكنوا من التنبؤ بما يمكن أن يحدث في المستقبل وإيجاد العديد من الحلول للمشكلات التي تواجههم |