Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمطا الشخصية (الواقعية/ الكارتونية) في بيئة تعلم
إلكتروني قائمة على القصة الرقمية وأثرهما على
تنمية التفكير التاريخي والاتجاهات
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
دخيل الله ، إلهام إبراهيم محمد
هيئة الاعداد
باحث / إلهام إبراهيم محمد دخيل الله
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / أميرة محمد المعتصم
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-خ ؛ 461ص؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 456

from 456

المستخلص

تعتبر رواية القصة من استراتيجيات التعليم التي لها أهمية كبيرة في العملية التعليمية ولها أثر في بقاء اثر التعلم ولعل ذلك يبرر محاولة الإستفادة من هذا المستحدث التكنولوجى في التعليم، وتستخدم القصة الرقمية في التعليم التقليدى بصورة مباشرة وغير مباشرة ، وفي ظل تكنولوجيا المعلومات تُعرض القصة الرقمية بصورة تفاعلية أكثر تشويقاً ومتعة ، ويتم فيها اشراك أكثر من حاسة ويتحكم الطالب فيها بالسير والتجوال وإدارة الحوار عبر الضغط أو الإشارة إلى المتحدث بالحديث أو الإستجابة المهيأة في بنية القصة أصلاً، ويوفر المعلم تقييماً ختامياً للقصة الرقمية ، وذلك لقياس مدى تحقق الأهداف المرسومة لقياس مدى تفاعل الطلبة مع أحداث القصة، واستنتاج القيم المتضمنة والإتجاهات التي تسعى إلى غرسها والدعوة اليها، وتجدر الإشارة هنا أن رواية القصة الرقمية والتعلم يشتركان معًا في نقاط عديدة، أهمهم هى صناعة المعنى Meaning-Making، وكلاهما يمثل سجلًا لتفكير المتعلمين، حيث يمكن للمعلمون أن يستحدموا رواية القصة الرقمية في تقييم الطلاب على مدى تقدمهم نحو أهداف التعلم (GailMatthews_Denatale,2008,4). ويضف ميادوز (Meadous, 2003) القصه الرقمية قائلا: حكايات شخصية قصيرة بالوسائط المتعددة تُحكى من القلب. وأشار بانازويسك (Banazewsk, 2002) في دراسته عن القصص الرقمية بأنها قصة تدور حول فكرة الجمع بين فن سرد القصص مع مجموعة متنوعة من الوسائط المتعددة مثل : الصور والصوت والفيديو كما يضم هذا النوع من القصص خليطاً من بعض الرسومات الرقمية والنصوص والسرد المسجل والصوت والفيديو والموسيقى لتقديم معلومات حول موضوع معين ونجد أن سالمونز ( Salmonus, 2006) يعرف القصة الرقمية بأنها : التطور الحادث على القصة التقليدية المتعارف عليها، وذلك بالاعتماد على التكنولوجيا الرقمية، والتي وفرت للقصة العناصر الرقمية التالية: النص الصور ، الصوت ، الصور المتحركة ، وذلك بغرض إنتاج قصة متماسكة الكترونياً ،تلعب دوراً فريداً في التعلم. وقد عزز Wu & xang, 2008) في بحثهم طبيعة القصة الرقمية بأنها: تأخذ من رواية القصة الشفوي بمشاركة لوحة من الادوات التكنولوجية لنسج حكايات شخصية باستخدام الصور والرسوم و الموسيقى و خلط الاصوات مع صوت المؤلف، كذلك يرى نورمان Norman,2011) أن القصة الرقمية عبارة عن عملية الدمج بين السرد اللفظي للقصة وعدد من المرئيات والموسيقى التصويرية ، والتقنيات الحديثة للتحرير القصة ونشرها .
والشخصية عنصر مهم من عناصر البناء الفنى للقصة الرقمية خاصة وللقصة عامة، وهى محور أساس في القصة ، فالشخصيات في القصة الرقمية تعمل مجتهدة لتوضيح الفكرة التي وضعت من أجلها القصة ،ونقلها سواء للمتلقى أو القارئ أو المروى له وإذا أحسن المؤلف اختيار الشخصية وأجاد رسمها وتحريكها ، فإن هذا يُكسب قصته نجاحاً واسعاً، وقد اشتهرت قصص بأسماء الشخصية الرئيسية فيها مثل السندباد البحرى، وعلى بابا . ( محمد حسن عبدالله ، 2003 ،37 ) .
مشكلة البحث
تتلخص مشكلة البحث في النمط التقليدى لتقديم المحتوى العلمى للمقررات الإلكترونية المنتجة بواسطة مركز التطوير التكنولوجى، وما نتج عن ذلك من تأثير سلبى على نسبة تفعيل المقررات فيما بين الطلاب، كما أن المحتوى بشكله الحالي لا يساهم في تنمية أية مهارات موازية كمهارات التفكير التاريخى وتنمية الاتجاه .
أسئلة البحث
وانطلاقًا من صياغة مشكلة البحث تم طرح السؤال الرئيس الآتي:
”كيف يمكن تصميم نمطين للشخصية (واقعية، وكارتونية) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على القصة الرقمية وقياس أثرهما على تنمية التحصيل ومهارات التفكير التاريخي والاتجاه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟”
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما جوانب التحصيل المعرفي والمهارى في مقرر الدراسات الاجتماعية بوحدة ” ثورة يناير 2011م ووحدة ثورة يونيو2013م ”، الذي يتم تصميمه باستخدام القصة الرقمية لدى طلاب المرحلة الابتدائية؟.
2. ما المعايير التصميمية التي ينبغي مراعاتها عند تصميم بيئة تعليمية قائمة على القصة الرقمية بنمطي الشخصية الواقعية والكارتونية، لتنمية التحصيل والتفكير التاريخي والاتجاه؟
3. ما مهارات التفكير التاريخي التي يجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الابتدائية؟
4. ما التصميم التعليمي لنمط الشخصية الواقعية في بيئة تعلم الكتروني قائمة على القصة الرقمية وفقًا لنموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم والتطوير التعليمي في ضوء تلك المعايير المحددة؟
5. ما التصميم التعليمي لنمط الشخصية الكارتونية في بيئة تعلم الكتروني قائمة على القصة الرقمية وفقًا لنموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم والتطوير التعليمي في ضوء تلك المعايير المحددة؟
6. ما أثر تطبيق نمطا الشخصية (الواقعية، والكارتونية) في القصة الرقمية على تنمية التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الابتدائية؟
7. ما أثر تطبيق نمطا الشخصية (والواقعية، والكارتونية) في القصة الرقمية على تنمية جانب مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب المرحلة الابتدائية؟
8. ما أثر تطبيق نمطا الشخصية (والواقعية، والكارتونية) في القصة الرقمية على تنمية أبعاد الاتجاه لدى طلاب المرحلة الابتدائية؟
أهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلى التوصل إلى:
1. قائمة بجوانب التحصيل المعرفي والمهارى بوحدة ” ثورة يناير 2011م ووحدة ثورة يونيو2013م ”.
2. قائمة بمعايير التصميم التعليمي التي ينبغي مراعاتها عند تصميم بيئة تعليمية قائمة على القصة الرقمية بنمطي الشخصية الواقعية والكارتونية.
3. قائمة مهارات التفكير التاريخي التي يجب توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
4. معرفة التأثير الأساسي لنمطى الشخصية (الواقعية، والكارتونية) عند تصميم بيئة تعلم قائمة على القصة الرقمية على: التحصيل المعرفي
5. معرفة التأثير الأساسي لنمطى الشخصية (الواقعية، والكارتونية) عند تصميم بيئة تعلم قائمة على القصة الرقمية على: التفكير التاريخي
6. معرفة التأثير الأساسي لنمطى الشخصية (الواقعية، والكارتونية) عند تصميم بيئة تعلم قائمة على القصة الرقمية على: الاتجاه.
فروض البحث
قامت الباحثة بصياغة الفروض التالية:
فروض البحث الخاصة بجانب التحصيل المعرفي التي يجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الابتدائية
للإجابة عن السؤال الفرعي السادس تمت صياغة الفروض التالية:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين أداء عينة تلاميذ عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولى في اختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين أداء عينة تلاميذ عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثانية في اختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) أداء عينة تلاميذ عينة البحث في التطبيق البعدي للمجموعتين التجريبيتين (الشخصية الواقعية، والشخصية الكارتونية) في اختبار التحصيل المعرفي.
فروض البحث الخاصة بجانب مهارات التفكير التاريخي التي يجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الابتدائية
للإجابة عن السؤال الفرعي السابع تمت صياغة الفروض التالية:
4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين أداء تلاميذ عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيتين (الشخصية الواقعية، والشخصية الكارتونية) في مهارة قراءة المادة التاريخية لاختبار التفكير التاريخي لصالح التطبيق البعدي.
5. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين أداء تلاميذ عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيتين (الشخصية الواقعية، والشخصية الكارتونية) في مهارة التحليل التاريخي لاختبار التفكير التاريخي لصالح التطبيق البعدي.
6. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين أداء تلاميذ عينة البحث والبعدي للمجموعتين التجريبيتين (الشخصية الواقعية، والشخصية الكارتونية) في مهارة اتخاذ القرارات لاختبار التفكير التاريخي لصالح التطبيق البعدي.
7. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين أداء عينة تلاميذ عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيتين (الشخصية الواقعية، والشخصية الكارتونية) في مهارة الإدراك الزماني لاختبار التفكير التاريخي لصالح التطبيق البعدي.
8. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين أداء تلاميذ عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيتين (الشخصية الواقعية، والشخصية الكارتونية) في مهارة الفهم التاريخي لاختبار التفكير التاريخي لصالح التطبيق البعدي.
9. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين أداء تلاميذ عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولى في اختبار التفكير التاريخي الكلي.
10. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين أداء تلاميذ عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثانية في اختبار التفكير التاريخي الكلي.
11. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين أداء تلاميذ عينة البحث في التطبيق البعدي للمجموعتين التجريبيتين (الشخصية الواقعية، والشخصية الكارتونية) في اختبار التفكير التاريخي ككل