Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من بعض المؤلفات العالمية المُعدة لآلة البيانو للوصول بالدارس المبتدئ للأداء الجيد/
المؤلف
حجازي، ندا فؤاد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / ندا فؤاد عبد الحميد حجازي
مشرف / ابتسام مكرم ابراهيم
مشرف / هاني حسن علي
مشرف / ساره عبد السميع
الموضوع
الآلات الموسيقية الإلكترونية
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
128ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

اهتم الموسيقيون منذ زمن بعيد بالدارس المبتدئ في العزف على مختلف الآلات، فتُعد هذه المرحلة البداية لكل متعلم للعزف والنقطة التي يبدأ منها الجميع بخصوصياتها ومتطلباتها التي تستلزم تبسيط المعلومة بالإضافة إلى ضرورة تكثيف المعلومات النظرية والمهارات الأدائية الأساسية التي يجب على الدارس إدراكها في أقصر فترة ممكنة لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة، ولذلك يجب تحقيق التوازن بين هذين الاتجاهين (التبسيط والكثافة)، وإتاحة المجال الكافي أمام المبتدئ لاستيعاب هذه المرحلة بكل احتياجاتها، لاسيما وأنها مرحلة نسبية تختلف ما بين مبتدئ وآخر.
وقد اتجه المهتمون في مجال الإعداد الموسيقي لتحقيق هذه الاحتياجات والأساسيات من خلال مقطوعات تعليمية ذات أهداف محددة مُعدة عن بعض المؤلفات العالمية، مع الحفاظ على سمات المؤلفات الأصلية وجمالية ألحانها، ومن هنا ترك العديد من كبار الموسيقيين بصمات واضحة في هذا المجال، تلخصت في توظيف ما يرونه أساسياً لإعداد العازف الجيد من معارف نظرية ومهارات أدائية ضمن مقطوعات تعليمية مُعدة خصيصاً لآلة البيانو ومأخوذة عن أعمال عالمية شهيرة، وتُصنّف على أنها بسيطة في مستوى الأداء الذي تتطلبه، وتتضمن كل واحدة منها مجموعة من المعارف والمهارات المناسبة لهذا المستوى ضمن رؤية تعليمية منهجية محددة ُمعدة بشكل مبسط عن أشهر المؤلفات العالمية، ذلك ما دعى الباحثة للقيام بهذه الدراسة التي تقصد إلى تناول بعض هذه المقطوعات المُعدة ذات الأهداف التعليمية المحددة كنماذج مرشدة في توجيه العازف المبتدئ علي آلة البيانو نحو استثمار المقطوعات العالمية التي تم اعدادها للعزف خصيصا علي آلة البيانو لتحقيق الاستفادة القصوى.

اشتمل البحث على خمسة فصول مقسمة كالتالي:
الفصل الأول : (مشكلة الدراسة وأهميتها)
مشكلة الدراسة:
بالرغم من كثرة وتعدد المقطوعات العالمية التي تم إعدادها للعزف على آلة البيانو للمبتدئين والتي تتميز بألحانها المشهورة واشتمالها على العديد من المفاهيم النظرية والمهارات العزفية المقصودة والتي تم صياغتها للوصول بالدارس المبتدئ إلى مستوى تقني محدد؛ إلا أنه لا يتم الاستفادة القصوى من هذه الاعمال في توجيه عنايه الدارس العربي المبتدئ وترغيبه في دراسة العزف على آله البيانو والوصول به للأداء الجيد.
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي:
1. التعرف على بعض المقطوعات الموسيقية العالمية المُعدة لآلة البيانو (عينة الدراسة) وصولاً لأداء تقنى جيد.
2. التعرف على بعض المفاهيم النظرية والمهارات العزفية التي يمكن إكسابها للدارس المبتدئ من خلال عينة الدراسة.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة في جذب الدارس المبتدئ للموسيقى العالمية عن طريق المقطوعات العالمية المعدة ، وإبراز مدى الاستفادة التي يمكن أن تحققها هذه المقطوعات لدارسي آلة البيانو إذا تم فهم الأهداف التي تمت الصياغة من أجلها؛ مما يسهل اختيار المقطوعات التعليمية الملائمة وفقا لإمكانات واحتياجات الدارسين، كما يُعد من الأهمية بمكان أن تفتح هذه الدراسة المجال أمام الباحثين لإجراء دراسات مماثلة؛ تهدف إلى إثراء مناهج تدريس الآلات الموسيقية الأخرى والتنويع في طرق تدريسها, كما يعد ايضا من الأهمية العمل علي نشر الثقافة والوعى الموسيقى عن طريق الانفتاح على المجتمع من خلال الموهوبين في المجال وهذا ما نسميه بالخدمة المجتمعية .

فروض الدراسة:
تفترض الباحثة أن:
2. يمكن الاستفادة من المؤلفات العالمية المعدة لآلة البيانو (عينه الدراسة) في ترغيب الدارس العربي المبتدئ .
3. يمكن توظيف بعض المؤلفات العالمية المعدة لآلة البيانو (عينه الدراسة) للوصول بالدارس المبتدئ للأداء الجيد .
منهج الدراسة:
اتبعت الباحثة المنهج (التجريبي) ، لملاءمته لأغراض الدراسة.
حدود الدراسة:
 تهتم هذه الدراسة ببعض المقطوعات التعليمية المُعدة لآلة البيانو والتي تناسب الدارس المبتدئ.
 بعض المهارات العزفية لآلة البيانو؛ مثل (ترقيم الأصابع، تقاطع الأيدي، أداء السلالم المخلفة، أداء الزخارف اللحنية، استخدام الدواس ”Pedal”، ألوان التعبير المختلفة).
عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة من عدة مقطوعات تعليمية لآلة البيانو مُعدّة عن مؤلفات عالمية تعود لعصور (الباروك، الكلاسيك، والرومانتيك), وبعض المبتدئين في العزف على آلة البيانو .