Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لتحسين مستوي تقدير الذات لدي ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
التريسى، نورا فتحى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نورا فتحي محمد التريسي
مشرف / نعينة جمال شمس
مناقش / امال ابراهيم الفقي
مناقش / محمد عبد الرءوف عبد ربه
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس. التعليم الابتدائى. الذات. الاضطرابات النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
22/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين تقدير الذات لدي تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الإبتدائية،وقد تكونت عينة الدراسة في شكلها النهائي من(24) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الإبتدائية, وتراوحت أعمارهم من(9-12)عامًا بمتوسط عمري(10,5)عام ، وانحراف معياري قدره ( 82,0) ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتان أحدهما تجريبية والأخري ضابطة قوام كل منهما (12) تلميذا وتلميذة،وإستخدمت الباحثة مقياس تقدير الذات إعداد (ثناء فراج عثمان,2014)،مقياس ضحايا التنمر المدرسي (إعداد/ الباحثة) ،البرنامج الإرشادي (إعداد/الباحثة) ،وأسفرت نتائج الدراسة علي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ورتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس تقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية،ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس تقدير الذات لصالح القياس البعدي، وأوضحت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس تقدير الذات بعد مرور شهرونصف علي تطبيق البرنامج .