Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعلم المعكوس في بناء باترون الجاكيت الرجالي لطلاب قسم الباترون في المعاهد الفنية الصناعية/
المؤلف
ابراهيم، سوزان كمال اندراوس
هيئة الاعداد
باحث / سوزان كمال اندراوس ابراهيم
مشرف / إيناس عبدالعزيز علي صالح
مشرف / أماني رأفت بشري
مشرف / منى علي عباس
مناقش / إيمان عبد الحكيم الصافورى
مناقش / إبراهيم صابر محمد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ط،275ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - الأقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

إن الحديث عن التطور في التعليم لا يتوقف نظراً لأن النهضة الحقيقية للأمم لا تاتى إلا بنهضة تعليمية حقيقية، فالتعليم الجيد يؤدى إلى إستثمار جيد، وينطوى تطوير التعليم على تطوير جميع المفردات داخل المنظومة مثل المناهج والوسائل التعليمية وطرق التدريس...، وفى المعهد الفنى الصناعى بشبرا يتم تدريس العديد من المناهج منها ”مادة باترون وتنفيذ الجاكيت الرجالى” الذى يحتوى على إعداد باترون الجاكيت الرجالى الكلاسيكي، والذى إقترحت الباحثة تبسيط وتسهيل طريقة ألدريش لرسم الباترون ، وذلك بإستخدام برنامج جربر التعليمي مع إستراتيجية التعلم المعكوس، ليتمكن كل طالب من التعلم وفقاً لقدراته الفردية.
ويهدف البحث إلى بناء باترون الجاكيت الرجالى الكلاسيك ببرنامج جربر التعليمي المقترح مع إستخدام إستراتيجية التعلم المعكوس لطلاب قسم الباترون فى المعهد الفنى الصناعى بشبرا، واتبع هذا البحث المنهج شبة التجريبى وذلك لملائمته لتحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه، وتكونت عينة البحث من أولاً:عينة إستطلاعية قوامها 9 من طلاب المعهد الفنى الصناعى قسم الباترون– الكلية التكنولوجية بالمطرية - وذلك بهدف التأكد من صلاحية البرنامج التعليمي المقترح للتعلم، والتأكد من صدق وثبات الأدوات المستخدمة في البحث، وثانياً: عينة أساسية للبحث قوامها(55) طالب من طلاب المعهد الفنى الصناعى قسم الباترون (الكلية التكنولوجية بالمطرية).
وتمثلت أدوات البحث فى إختبار تحصيلى قبلى / بعدى يقيس مستوى التحصيل المعرفى للطلاب فى المادة العلمية المتضمنة فى البرنامج التعليمي المقترح ومفتاح تصحيحه، إختبار مهارى قبلى / بعدى يقيس مستوى أداء الطلاب للمهارات المتضمنة في البرنامج التعليمي المقترح ومفتاح تصحيحه، مقياس تقدير الأداء أثناء التعلم البرنامج التعليمي المقترح، مع إستبانة لإستطلاع آراء الطلاب حول إستراتيجية التعلم المعكوس .
وقد أشارت النتائج إلى فاعلية برنامج جربر التعليمي المقترح مع إستراتيجية التعلم المعكوس فى تعلم بناء باترون الجاكيت الرجالى، كما حقق الطلاب حد الإتقان(77.33٪) فى التحصيل المعرفى، و( 89.2٪) فى المهارات لتعلم بناء باترون الجاكيت الرجالى الكلاسيك، كما أشارت النتائج إلي إرتفاع كلا من مستوى التحصيل المعرفى ومستوى الأداء المهارى للطلاب بعد التعلم بالبرنامج التعليمي المقترح الذي تم تطبيقه من خلال إستخدام إستراتيجية التعلم المعكوس، مما يؤكد فاعلية كلا من برنامج جربر وإستراتيجية التعلم المعكوس فى تعلم بناء باترون الجاكيت الرجالى ، وأشار إستطلاع الرأى إلى أن آراء الطلاب إيجايبة نحو إستخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في تعلم بناء باترون الجاكيت الرجالى.
وتوصى الباحثة بتعميم تطبيق إستراتيجية التعلم المعكوس على الأقسام المناظرة فى المعاهد الأخرى وإعداد أجزاء أخرى من المنهج فى صورة برامج تعليمية، وتقترح الباحثة دراسة مدى الصعوبات التى تواجة الطلاب عند إستخدام برنامج جربر في بناء الباترون.