Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإلتزام التنظيمي ومواجهه الفساد الإداري فى مدارس التعليم قبل الجامعى بمحافظة الدقهلية /
المؤلف
ابراهيم، سمر عوض السيد،
هيئة الاعداد
باحث / سمر عوض السيد ابراهيم
مشرف / على عبدربه حسني اسماعيل
مشرف / محمـد محمـد إبراهيـم مطر
مناقش / ابراهيم مرعي العتيق
مناقش / أشرف السعيد أحمد محمد
الموضوع
الإدارة التعليمية. التخطيط التربوي. إدارة وتنظيم المدارس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (139 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

”هدفت الدراسة الحاليه الى تسليط الضوء علي احدى الظواهر الموجوده في المجتمع المصرى وهى الفساد الادارى. وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفى كونه المنهج المناسب لطبيعة البحث ،واتضح استخدامه في عرض الاطار المفهوهى للالتزام التنظيمى بمدارس التعليم قبل الجامعى واعتمد البحث علي استبانه موجهه الي عينه من المديرين بمدارس التعليم قبل الجامعى بمحافظة الدقهليه. أسفرت الدراسة عن النتائج الاتية : * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات استجابات عينة الدراسة وفقًا لمتغير عدد سنوات الخبرة (أقل من 15 سنة – 15 سنة فأكثر) على محاور الاستبانة، حيث جاءت جميع قيم (ت ) غير دالة إحصائياً، باستثناء المحور الأول فكانت به فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير عدد سنوات الخبرة في اتجاه عينة المديرين الأكثر خبرة (15 سنة فأكثر)؛ حيث بلغت قيمة (ت = 2.105) وهى قيمة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) ودرجة حرية (268). * لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة وفقاً لمتغير المرحلة التعليمية (الإبتدائية ‏‏– الإعدادية - الثانوية) في محاور الاستبانة، حيث جاءت جميع قيم (ف ) غير دالة إحصائياً. * جاءت استجابات المديرين بعينة الدراسة حول آليات تفعيل دور الالتزام التنظيمي في مواجهة الفساد ‏الإداري المرتبط بمهنة التعليم بأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية فى العبارة (7) لصالح البديل ‏موافق بدرجة كبيرة لدى عينة المديرين أصحاب الخبرة 15 سنة فأكثر (النسبة المئوية الأعلى)، ‏حيث جاءت قيمة (كا2= 8.2) دالة عند مستوي دلالة (0.05). * جاءت استجابات المديرين بعينة الدراسة حول آليات تفعيل دور الالتزام التنظيمي في مواجهة الفساد ‏الإداري المرتبط بمهنة التعليم بأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية فى باقى العبارات لصالح ‏البديل موافق بدرجة متوسطة لدى عينة المديرين أصحاب الخبرة أقل من 15 سنة (النسبة ‏المئوية الأعلى)، حيث جاءت جميع قيم (كا2) دالة عند مستويى دلالة (0.05، 0.01). باستثناء ‏العبارات (1، 5، 6، 13) فقد أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق في هذه العبارات حيث جاءت ‏جميع قيم (كا2) غير دالة إحصائيًا. * جاءت استجابات عينة الدراسة حول آليات تفعيل دور الالتزام التنظيمي في مواجهة الفساد ‏الإداري المرتبط بمهنة التعليم بأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية فى جميع العبارات لصالح البديل ‏‏(موافق بدرجة متوسطة) حيث جاءت جميع قيم (كا2) دالة عند مستوى دلالة (0.01)، باستثناء ‏العبارة (7) فكانت الفروق فيها لصالح البديل (موافق بدرجة كبيرة) حيث جاءت قيمة (كا2= ‏‏33.8) دالة عند مستوى دلالة (0.01)، والعبارة (14) فلم يكن بها فروق لصالح أي من البدائل.‏ * جاءت استجابات عينة الدراسة حول آليات تفعيل دور الالتزام التنظيمي في مواجهة الفساد ‏الإداري المرتبط بالعمل المدرسى بأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية فى جميع العبارات لصالح ‏البديل (موافق بدرجة متوسطة) حيث جاءت جميع قيم (كا2) دالة عند مستوى دلالة (0.01)، ‏باستثناء العبارة (1) فكانت الفروق فيها لصالح البديل (موافق بدرجة كبيرة) حيث جاءت قيمة ‏‏(كا2= 11.3) دالة عند مستوى دلالة (0.01)، والعبارة (18) فلم يكن بها فروق لصالح أي من ‏البدائل. * جاءت استجابات عينة الدراسة حول آليات تفعيل دور الالتزام التنظيمي في مواجهة الفساد الإداري المرتبط بالزملاء بأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية فى جميع العبارات لصالح البديل (موافق بدرجة متوسطة) حيث جاءت جميع قيم (كا2) دالة عند مستوى دلالة (0.01)، باستثناء العبارة (5) فكانت الفروق فيها لصالح البديل (موافق بدرجة كبيرة) حيث جاءت قيمة (كا2= 6.9) دالة عند مستوى دلالة (0.05)، والعبارات (1، 6، 15، 16) فلم يكن بها فروق لصالح أي من البدائل.”