الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر العلاقات التفاعلية بين بعض المتغيرات الديموجرافية وأساليب الإدارة على أبعاد مناخ الإبداع في الروضة، وإمكانية التنبؤ بالأساليب الإبداعية في الإدارة لتحقيق مناخ الإبداع، وتكونت العينة من 418 فرد وهم كالتالي 91 مدير، 20 كبير معلمين ، 95 معلم خبير، 57 معلم أول أ، 53 معلم أول، 102 معلم، وعددهم 132 روضة بمحافظة الدقهلية (120 روضة حكومية، 7 خاصة عربي، 5 رسمية لغات) خلال العام الدراسي 2018/2019م، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس أساليب الإدارة (إعداد: الباحثة)، ومقياس مناخ الإبداع (إعداد : ممدوح عبد المنعم الكناني، الباحثة). وقد تم استخدام معاملات ارتباط بيرسون، والمقارنة بين المتوسطات، وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود دلالة لتأثير المتغيرات (نوع الروضة، ومدة خبرة عمل المدراء) على أبعاد مناخ الإبداع بالروضة والدرجة الكلية، وأيضاً وجود تأثير لأساليب الإدارة على أبعاد المناخ الإبداعي في الروضة، وكانت أساليب الإدارة الأكثر تأثيراً على أبعاد مناخ الإبداع بالروضة هي أسلوب إدارة : المجددون في مقابل المتكيفون، يليه أسلوب الإدارة الرسمية في مقابل غير الرسمية، ثم الإدارة الأوتوقراطية ويليها أساليب الإدارة الأخرى كل حسب درجة تأثيره، ومن هنا يمكن القول بأن المناخ الإبداعي للروضة يحتاج إلى نوعية من أساليب الإدارة المجددة والمنفتحة وغير رسمية حتى لا تقتل الإبداع والذي هو أساس العمل بالروضات |