الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي تحليل مقتنيات مكتبة كلية الآداب – جامعة المنيا، ومدى ملاءمتها للمقررات الدراسية واحتياجات المستفيدين منها، ووضع مقترحات لكل المشاكل التي تعترض هذه المكتبة، وتوفير كل مقومات تنمية وتطوير مقتنياتها، ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة ، قامت الباحثة بإجراء تحليل شامل لمقتنيات مكتبة كلية الآداب جامعة المنيا، وتمت الدراسة في أربعة فصول يتناول الأول منها كلية الآداب ومكتبتها، وأعداد المستفيدين منها من أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم والطلبة والعاملين بالكلية، ويتناول الفصل الثاني بناء وتنمية المجموعات بمكتبة الدراسة، ويهتم الفصل الثالث بإجراء دراسة تحليلية لمقتنيات مكتبة الدراسة، أما الفصل الرابع فيتناول المستفيدين من مكتبة كلية الآداب بجامعة المنيا. ولقد أوضحت الدراسة عدم قيام المكتبة بدورها كما يجب تجاه مقتنياتها، حيث تعاني المكتبة من الفقر الشديد في مقتنياتها، بالإضافة إلي عدم وفاء مقتنياتها لاحتياجات المستفيدين بشكل كبير، واحتياجات المناهج والمقررات الدراسية. وقامت الباحثة من خلال الدراسة بتقديم الحلول والاقتراحات اللازمة للتغلب علي هذه المعوقات التي تعاني منها المكتبة حتي تستطيع إرضاء احتياجات المستفيدين منها، ولعل من أهم هذه الاقتراحات ضرورة تبني المكتبة سياسة مكتوبة لتنمية مقتنياتها، والقيام بدورات التقييم لمجموعات مكتبة الدراسة سنوياً للتعرف على احتياجات الطلاب، وأهم النقائص الموجودة بها، فضلا عن ضرورة زيادة معدل النمو السنوي لمصادر المعلومات بمكتبة كلية الآداب بجامعة المنيا؛ لكي تتناسب وتتواكب مع الزيادة المستمرة في عدد الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس. |