الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي في خفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذاً من تلاميذ الصفين الأول والثاني الإعدادي من ذوي صعوبات التعلم بمدرسة شحاتة خفاجي للتعليم الأساسي بإدارة الجمالية التعليمية بمحافظة الدقهلية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين : تجريبية، وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الاغتراب النفسي (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي لخفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الاغتراب النفسي لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الاغتراب النفسي لصالح القياس القبلي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الاغتراب النفسي، كما تبين وجود حجم تأثير مرتفع للبرنامج الإرشادي في خفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام البرنامج الإرشادي المستخدم في الدراسة الحالية لخفض الشعور بالاغتراب النفسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. |