Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حملات التوعية الصحية التليفزيونية المصرية وعلاقاتها بتشكيل وعى المرأة بمرض الاورام :
المؤلف
حسن، عبير محمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبير محمد محمد محمد حسن
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / هبةالله جمال شاهين
مناقش / إيمان أحمد خضر
مناقش / أحمد أحمد أحمد عثمان
الموضوع
الصحة في وسائل الإعلام - مصر. الإعلام والمرأة - جوانب اجتماعية - مصر. التليفزيون - جوانب اجتماعية - مصر. الإعلان بالتليفزيون - جوانب اجتماعية - مصر. وسائل الإعلام - جوانب اجتماعية - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (221 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

تهدف الدراسة إلى رصد وتحليل حملات التوعية الصحية التليفزيونية المصرية وعلاقاتها بتشكيل وعى المرأة بمرض الأورام، ومعرفة نوع الحملات التوعوية المتناولة مرض الأورام، ورصد زمن الحملات التوعوية المتناولة مرض الأورام، والكشف عن جهة تمويل الحملات التوعوية المتناولة مرض الأورام، ومعرفة سن مقدم الحملات التوعوية المتناولة مرض الأورام، ومعرفة الاستمالات المستخدمة في الحملات الاعلانية موضع الدراسة، والكشف عن القيم المتضمنة في الحملات الاعلانية موضع الدراسة، ورصد الأهداف المتضمنة في الحملات الاعلانية موضع الدراسة، ورصد مستوى متابعة السيدات معنية الدراسة للحملات الاعلانية المتناولة التوعية الصحية لمرض الأورام، ومعرفة دوافع تعرض المبحوثات للحملات الاعلانية المتناولة التوعية الصحية لمرض الأورام، ورصد اتجاهات المبحوثات نحوها، ورصد الوعي الصحي لدى المبحوثات عينة الدراسة عن مرض الاورام عبر الحملات الاعلانية التليفزيونية. مشكلة الدراسة : أصبح قطاع الصحة يحتل أهمية فائقة ضمن قطاعات التنمية الاجتماعية باعتباره القطاع المسؤول عن حماية السكان من جميع الأمراض والوقاية منها، ولما يسهم بصورة مباشرة في تحسين نوعية الحياة وزيادة الإنتاجية، من هنا كان لاهتمام العالمي بالرعاية الصحية للمواطنين وتسابق الدول في تقديم أحسن الخدمات الصحية وأفضلها، وظهر ذلك في المبادرات الرئاسية لحملة 100 مليون صحة لرعاية صحة المرأة وحملة بهية لعلاج الأورام،، خاصة مع انتشار مرض الأورام في السنوات الأخيرة، وعليه فتظهر أهمية الحملات التوعوية الصحية الخاصة بمرض الاورام للوقاية منه أو الكشف المبكر عن المرض، ومن هنا تتبلور مشكلة الدراسة في رصد وتحليل حملات التوعية الصحية التليفزيونية المصرية وعلاقاتها بتشكيل وعى المرأة بمرض الأورام. أهمية الدراسة: أهمية بناء أساس معرفي تقوم عليه حملات التثقيف والتوعية الصحية المحلية حول مرض الأورام لتحقيق هدف الوقاية من مرض الأورام والتقليل من مضاعفاته، والتي تشكل عاملاً مهماً في الوقاية من المرض ورافداً من روافد تحسين الصحة وترقيتها. كون هذه الدراسة - حسب إطلاع الباحثة- من الدراسات الأولية في مصر التي استهدفت دراسة موضوع دور الحملات التوعوية الصحية في تنمية الوعي الصحي لدى الجمهور حول مرض الأورام وقياس مستوى الوعي الصحي لدى الجمهور عن المرض ومضاعفاته ومشاكله الصحية. ما تسعى الدراسة اليه عرض مقترحات ووصايا لزيادة الاهتمام بالدراسات العلمية والابحاث المتعلقة بحملات التوعية التليفزيونية والاهتمام بتطويرها شكلا وموضوعا. تساؤلات الدراسة : • ما نوع حملات التوعية التليفزيونية المصرية المتعلقة بمرض الأورام؟ • ما القيم المتضمنة بحملات التوعية الصحية التليفزيونية المصرية موضع الدراسة؟ • رصد الأهداف المتضمنة في حملات التوعية الصحية التليفزيونية المصرية موضع الدراسة. • ما اتجاهات المبحوثات نحو الحملات التوعية الصحية التليفزيونية المتعلقة بالأورام؟ • ما مستوى الاستفادة الفعلية من حملات التوعية الصحية عينة الدراسة في الحياة؟ • ما المكونات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة من التعرض لحملات التوعية التليفزيونية لمرض الأورام؟ • ما مستوى الوعي الصحي المتحقق لدى المبحوثات عينة الدراسة عن مرض الاورام عبر الحملات التوعية الصحية التليفزيونية؟ فروض الدراسة : توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى اعتماد المبحوثات على الحملات التوعوية الصحية في معرفة المعلومات الصحية عن مرض الأورام المقدمة بالتليفزيون، واتجاهات المبحوثات نحوها. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى اعتمادية المبحوثات على الحملات التوعوية الصحية، ومستوى الاستفادة منها لمعرفة المعلومات الصحية عن مرض الأورام المقدمة بالتليفزيون. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى اعتمادية المبحوثات على الحملات التوعوية الصحية، والتأثيرات الناتجة من تعرض المبحوثات لحملات التوعية الصحية لمرض الأورام. الاطار النظري : تعتمد الدراسة على نظرتي الاعتماد على وسائل الاعلام والتسويق الاجتماعي. نوع الدراسة : تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد على فهم الظاهرة موضوع الدراسة ووصفها والتعرف على عناصرها ومكوناتها عن طريق جمع البيانات والمعلومات وتحليلها وتفسيرها بدقه وموضوعية من خلال معرفه الحملات الاعلانية التوعوية والمعالجة للقضايا الصحية بالحملات الاعلانية المقدمة بالقنوات التليفزيونية. منهج الدراسة : هو الطريقة التي يسلكها الباحث للوصول الى نتيجة مؤدية للغرض المطلوب والى الكشف عن حقيقة بواسطة طائفة من القواعد التي تهيمن على سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل الى نتيجة معينه، وتعتمد الدراسة على منهج المسح الاعلامي باعتباره نموذجا معياريا لخطوط جمع المعلومات عن الظاهرة محل الدراسة وهو احد اهم ما المناهج في إطار البحوث التحليلية للحصول على بيانات ومعلومات محدده. عينة الدراسة واطارها الزمنى : تتمثل عينه الدراسة التحليلية في مسح جميع حملات التوعية الصحية في القنوات الفضائية المصرية من 1 مارس 2021 م إلى 1 يونيو 2021م، وتتمثل عينة الدراسة الميدانية في الفتيات والسيدات المصريات من سن 15 سنة إلى أقل من 60 سنة، وتم تطبيق الدراسة الميدانية في مارس وابريل 2021م. أدوات جمع البيانات : اعتمدت الدراسة على أداتين لتحقيق اهدافها وهما استمارات تحليل المضمون والاستبيان. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها : • أوضحت النتائج ارتفاع الاهتمام بالرعاية الصحية على المستوي القومي، والعمل على علاج مرض الأورام واتباع أسلوب صحي بالحياة، فالمرأة هي عصب الحياة، والركيزة الرئيسة لبناء مجتمع منتج ومتقدم. • تشير النتائج أهمية التثقيف الصحي لمرضى الأورام هو أكثر الوسائل فعالية لتخفيض تكاليف العلاج التي تصرف سنوياً على علاج هذا المرض ومضاعفاته القاتلة والمزمنة، حيث تقوم حملات التوعية الصحية على تكوين اتجاهاتهم وزرع الوعي الصحي لدى الناس حول الأمراض عامة ومرض الأورام خاصة. • أوضحت النتائج أن حملة 100 مليون صحة الموجهة للمرأة، حملة بهية للوقاية لسرطان الثدي هي الأكثر متابعة وتذكر من المبحوثات عينة الدراسة، وجاءت الحملات الاعلانية هي النوع الأبرز لحملات التوعوية المتناولة مرض الأورام. • تميزت حملة بهية بكثافة تمويلها عن حملة 100 مليون صحة كان التمويل الخاص بحملات التوعية المتناولة لمرض الأورام هي الأبرز عن التمويل المصري الحكومي، وحرص الحملات التوعوية عينة الدراسة على تنوع شخصيات مقدمي الحملات التوعوية، مما يزيد من قوتها التأثيرية. • تشير النتائج إلى أن مستوى تعرض المبحوثات للحملات التوعوية الصحية في معرفة المعلومات الصحية عن مرض الأورام المقدمة بالتليفزيون متوسطة، وتشير تلك النتائج أن متابعة المبحوثات للحملات الاعلانية التوعوية متوسطة، وكدذلك كان اعتماد المبحوثات على الحملات التوعوية الصحية متوسطة. • أوضحت النتائج أن مستوى استفادة المبحوثات من الحملات التوعوية الصحية متوسطة، وأهمية اهتمام القائمين على الحملات التوعوية وبكافة مكوناتها حتى تجذب انتباه الجمهور.