الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول هذا البحث: فاعلية برنامج قائم على النظرية البنيوية لتنمية مهارات التحليل النحوي والتحليل الدلالي لدى طالبات الصف الخامس العلمي وهدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على النظرية البنيوية لتنمية مهارات التحليل النحوي والتحليل الدلالي لدى طالبات الصف الخامس العلمي في العراق، وقد شملت أدوات البحث قائمة مهارات التحليل النحوي، ومهارات التحليل الدلالي، واختبار لقياس مهارتي التحليل النحوي والتحليل الدلالي لدى طالبات الصف الخامس العلمي، وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في دراسة أدبيات البحث والدراسات السابقة إلى جانب المنهج التجريبي لقياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التحليل النحوي ومهارات التحليل الدلالي. وقد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج ومن أهم تنمية التحليل النحوي والدلالي وتوصيات البحث الاهتمام بتنمية مهارات التحليل النحوي والتحليل الدلالي في مراحل التعليم المختلفة بشكل عام ومرحلة التعليم المتوسط بشكل خاص، وتضمين محتوى منهج اللغة العربية مواقف وموضوعات وأنشطة حقيقية قائمة على النظرية البنيوية لتنمية مهارات التحليل الدلالي. |