الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين السلام الداخلي مع النفس وبين تقدير الذات ودافعية الإنجاز لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية، والكشف عن الفروق بين الطالبات العاديات (منخفضي/ متوسطي القلق)، وبين الطالبات اللاتي تعانين من القلق المرتفع في السلام الداخلي وتقدير الذات ودافعية الإنجاز، المنهج والإجراءات: تكونت عينة الدراسة من (200) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمتوسط عمري قدره (16.0) وانحراف معياري قدره (1.0)،مقسمة إلى (100) من الطالبات العاديات، و(100) من الطالبات اللاتي تعانين من القلق، وطبق عليهن مقياس القلق (إعداد: وليام زونج،1970)، وقد قام (محمد شحاتة،2008) بترجمته وتقنينه على البيئة العربية، ومقياس السلام الداخلي (إعداد: هبة حسين، 2013)، ومقياس تقدير الذات (إعداد: كوبر سميث، 1967)، وقد قام (عبد الفتاح موسي،1981) بترجمته وتقنينه على البيئة العربية، ومقياس دافعية الإنجاز (إعداد: هيرمانز)، وقد قام (فاروق عبد القتاح موسي،1981) بترجمته وتقنينه على البيئة العربية، النتائج: خلصت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين السلام الداخلي وتقدير الذات ودافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة، كما أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين الطالبات مرتفعات القلق وبين الطالبات العاديات في السلام الداخلي وتقدير الذات ودافعية الإنجاز. |