Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تضمين الخصائص التفاعلية في التصميم الداخلي لمباني رياض الأطفال /
المؤلف
نوفل، سهام محمود حسن.
هيئة الاعداد
باحث / سهام محمود حسن حسين نوفل
مشرف / عصام الدين كمال محروس
مشرف / خالد صلاح سعيد
مناقش / شعبان طه ابراهيم
مشرف / شوكت لطفي القاضى
الموضوع
التصميم الداخلي. مباني رياض الأطفال. مهارات الطفل. العناصر والتقنيات التفاعلية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المعمارية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/12/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الهندسة - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

يعد الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة هو الكائن الاكثر تأثرا في البيئة، و محاولة تطويره تعد الوسيلة الوحيدة لضمان تطور الأمم، وهذا الأمر الذي دفع الباحث بضرورة الإهتمام بتطوير وتحسين عناصر ومكونات البيئة المادية المحيطة للطفل مثل مباني رياض الأطفال التى لها تأثير كبير علي نشاة الأطفال في المراحل المبكرة يسلط البحث الضوء علي أهمية قيام المصمم بدراسة خصائص المجتمع الذي يقوم بالتصميم من أجله سواء اجتماعيا أو ثقافيا أو إقتصاديا، ليدرك مناطق القوة والضعف لهذا المجتمع وإمكانية المساهمة في حل بعض المشكلات له ولتصميم عناصر تفاعلية أو استخدام أساليب أو تقنيات تفاعلية داخل التصميم الداخلي لمباني رياض الأطفال لزيادة تفاعل وتجاوب الاطفال وتلبية احتياجاتهم داخل هذه الفصول الباب الاول: إطار فكري لعملية تحسين وتطوير التصميم الداخلي لفراغات مباني رياض الأطفال يهدف هذا الباب إلي الوصول إلي إطار فكري لكيفية تطوير الفراغات الداخلية لمباني رياض الأطفال والوصول للأهداف والمهارات الأساسية المرجوة من البيئة الداخلية لرياض الأطفال، وتحديد المحاور الأساسية التي يبني عليها تطوير الفراغ، وتحديد ما هي العوامل التي يمكن أن تؤثر في التصميم، والوصول إلي الإعتبارات التصميمة التي تؤخذ في الاعتبار عند التفكير في التطوير، ولتحقيق هذا الهدف فإن الدراسة في هذا الباب ستتناول وظيفة رياض الأطفال، ومفاهيم التربية الحديثة لرياض الأطفال لتحديد الخصائص المادية للروضة طبقا لتصنيفها، كما سيتناول خصائص الطفل واحتياجاته الباب الثاني: الأساليب والخصائص التفاعلية في التصميم الداخلي لرياض الأطفال يهدف هذا الباب إلي معرفة مفهوم التفاعلية، وما هو التصميم التفاعلي، ثم الوصول إلي علاقة التصميم الداخلي التفاعلي بتحقيق الأهداف المرجوة من مباني رياض الأطفال، ثم التعرف علي التقنيات والأساليب التفاعلية المقترحة لتطوير البيئة الداخلية لرياض الأطفال الباب الثالث: منهجية تطوير البيئة الداخلية لمباني رياض الأطفال بإستخدام العناصر التفاعلية: يهدف هذا الباب إلي وضع منهجية شاملة لكيفية تحسين وتطوير البيئة الداخلية لفصول رياض الأطفال باستخدام العناصر التصميمية التفاعلية لتحقيق الأهداف والمهارات المرجوة داخل هذه الفصول، ولتحقيق هذا الهدف، فأن الدراسة في هذا الباب ستتناول التعريف بعملية التطوير التي تعتبر عملية تصميم وتشمل علي مدخلات وخطوات إجرائية لهذا التطوير للخروج بالمخرجات ولتحقيق هذا الهدف فأن الباب يستعرض منهجيات التطوير التصميمية بشكل عام ثم الوصول إلي المنهجية المقترحة وأدواتها وانتهاء بمثال تطبيقي علي المنهجية المقترحة الباب الرابع: مثال تجريبي للمنهجية المطورة المقترحة يهدف هذا الباب إلي تجريب المنهجية المطورة المقترحة لتحسين وتطوير التصميم الداخلي لمباني رياض الأطفال باستخدام العناصر التفاعلية التي تم تصميمها في الباب السابق علي مثال من النطاق المكاني المحدد في البحث وهو رياض أطفال مدينة أسيوط وتم اختيار فصل في رياض أطفال المستقبل بمدينة أسيوط للتجريب ومن ثم الخروج بالنتائج والتوصيات التي تؤخذ في الاعتبار عند تطوير الفراغات الداخلية لمباني رياض الأطفال الحالية أو عند التصميم الداخلي لمباني رياض جديدة