الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما هو دور الرسوم المتحركة في تشكيل اتجاهات الطفل نحو المهن ؟. أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى التعرف دور الرسوم المتحركة في تشكيل اتجاهات الططفل نحو المهن نوع الدراسة ومنهجها: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، وتستخدم منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني. مجتمع وعينة الدراسة: يتمثل مُجتمع الدراسة التحليلية من جميع مقاطع فيديو الرسوم المتحركة الخاصة بالمهن المقدمة للطفل بالتلفزيون ومواقع اليوتيوب بإجمالي 127 مقطعاً فيديو من الرسوم المتحركة عن مهن الأطفال وقامت الباحثة بسحب عينة عمدية قوامها (300) مبحوث من طلبة المرحلة الابتدائية وتقسم بالتساوي بين مدرستين ( مدرسة الأورمان سمارت لللغات ناهيا الإبتدائية بالجيزة ، مدرسة يوسف جاد الله التجريبية بالجيزة) . أدوات جمع البيانات: استمارة تحليل المضمون، استمارة الاستبيان، المقابلات الشخصية. أهم نتائج الدِّراسَة الميدانية: - تقارب أشكال تقليد صاحب المهنة؛ حيث جاء في المقدمة تقليد حركاته بنسبة 38.7% - أن مهنة (طبيب) جاءت في المرتبة الأولي من بين المهن التي يفضلها المبحوثون للعمل في المستقبل بنسبة 20%، يليها في المرتبة الثانية مهنة (مهندس) بنسبة 15.7%، وفي المرتبة الثالثة (ضابط شرطة) بنسبة 13%. - تتصدر فئة (من أفراد أُسرتي أو أحد أقاربي) مصادر الحصول علي معلومات عن المهنة التي يفضلها المبحوثون في المستقبل وذلك بنسبة 70%. أهم نتائج الدراسة التحليلية: - معظم المهن تركز في عرض أحداثها علي بيئة الحضر والمدن ولا يأتي الاهتمام بالبيئات الأخري وخاصة ًالريف ومشاكله وهذا يدعو إلي ضرورة الاهتمام بعرض المجتمع الريفي وما يحتويه من مهن. - مقاطع فيديو الرسوم المتحركة المقدمه للطفل استخدمت اللغة الفصحي المبسطه وهي تناسب أعمار هؤلاء الأطفال باستثناء بعض الكلمات التي لا تعيق فهمهم للفكرة أو الموضوع . |