Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوظيفة الاعلامية للشعر الجاهلى /
المؤلف
مطر، عماد عبد الفتاح عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / عماد عبد الفتاح عبد السميع مطر
مشرف / محمد ابو الفتوح العفيفي
مناقش / محمد ابو الفتوح العفيفي
مشرف / محمد ابو الفتوح العفيفي
الموضوع
الشعر العربي - العصر الجاهلي. الشعر الجاهلي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
23/11/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

تضمن البحث الربط بين المفاهيم الإعلامية الحديثة والشعر الجاهلي لبيان وظيفته الإعلامية للكشف عن جوانب هذا العصر الحضارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية من خلال مقدمة وتمهيد وخمسة فصول .
المقدمة:
وفيها تم طرح تساؤلات البحث ، وأسباب اختيار الموضوع ،والصعوبات التي واجهت الباحث ، ومناهج البحث .
التمــهيد :
تضمن التمهيد إلقاء الضوء على عدد من المفاهيم المرتبطة بالبحث ، حيث قام الباحث بتوضيحها لغة واصطلاحا ، ومن ذلك توضيح الفرق بين الإعلام والاتصال، ومهمة القائم بالاتصال ، والمقصود بمفهوم الوظيفة الإعلامية .
وجاء بعد التمهيد خمسة فصول تناولت في مجملها عددا من الجوانب والحقائق عن هذا العصر أظهره الشعر في عصر ما قبل الإسلام من خلال وظيفته الإعلامية التي تضمنت أيضا مبادئ النظريات الإعلامية التي ظهرت حديثا في الإعلام
الفصل الأول:إعلام الشعر بمظاهر الحضارة في العصر الجاهلي
وتم فيه إثبات أن البيئة الجاهلية جمعت عناصر الحضارة التي تشمل الزراعة والصناعة والعمارة والكتابة ، للدلالة على أن ذلك العصر لم يكن طابعه العام الجهل أو التخلف أو العشوائية الصناعة في العصر الجاهلي ، وتناول هذا الفصل أربعة موضوعات ،هي الحضارة الزراعية والرعي في الشعر الجاهلي ، الصناعة في العصر الجاهلي ، العمـارة والبناء في الشعر الجاهلي ، الكتابة وطرائقها في الشعرالجاهلي
الفصل الثاني : المعاملات الحياتية والسلوكية في الشعر الجاهلي
تم عرض المعاملات المعيشية وكيفية التعامل في الجوانب السياسية والاقتصادية والتجارية التي كشف عنها شعر ذلك العصر الذي بدا كالإعلام المتخصص ، إضافة إلى الجوانب الأخلاقية التي أزالت صفة الجاهلية عن معظم ذلك العصر، ودور الشعر في ترسيخ تلك الأخلاقيات والقيم ، ومن ثم تناول هذا الفصل ثلاثة موضوعات ، هي الإعلام السياسي في العصر الجاهلي ، الإعلام بمظاهر الحياة الاقتصادية والتجارية في العصر الجاهلي ودور الشعر الجاهلي في ترسيخ القيم والأخلاق
الفصل الثالث : دلائل الإعلام الشعري في الحرب بين العرب والعجم
تناول هذا الفصل أبرز المعلومات التي وفرها الشعر الجاهلي عن محددات العلاقة بين العرب والعجم من الفرس والروم لإثبات أن علاقة ملوك العرب بكلا القوتين ليست جميعها خضوعا واستسلاما ، بالإضافة إلى بيان العلاقة بين العصبية القبلية والوحدة العربية ، ومن ثم تناول هذا الفصل التوثيق الشعري لعلاقة و العصبية القبلية والوحدة العربية و الاستقواء المتبادل بين العرب والعجم
الفصل الرابع : النظريات الإعلامية في الشعر الجاهلي
في هذا الفصل تم الربط بين الشعر الجاهلي باعتباره وسيلة إعلام عصره وبين النظريات الإعلامية التي ظهرت حديثا ، وإثبات وجود مبادئها في شعر العصر الجاهلي ، ومن ذلك نظرية السلطة في الشعر الجاهلي والاستمالات الإعلامية في الشعر الجاهلي ، وأيضا النظريات الإعلامية في شعر الصعاليك كالغرس والاتساق لبناء واقع اجتماعي جديد .
الفصل الخامس :الخصائص الفنية والإعلامية للشعر الجاهلي
تناول هذا الفصل إبراز تضافر الآداء الإعلامي و البلاغي في رسم تلك الصورة الذهنية بما يندرج تحت ما يسمى باللغة الإعلامية من خلال تكامل الأدوار ما بين الوظيفتين البلاغية والإعلامية في النص الشعري ، موظفا دلالات مفردات اللغة والأساليب اللغوية والصور والموسيقى بما يحقق وظائف الإعلام الأساسية التي تشمل الإخبار والتفسير والتوجيه والإرشاد والتشويق والإعلان، وتضمن هذا الفصل ثلاثة موضوعات هي المغزى الإعلامي للألفاظ في الشعر الجاهلي و الأساليب الإعلامية في الشعر الجاهلي والمغزى الإعلامي للصورة البلاغية والموسيقى الشعرية .
واختتم الباحث الرسالة بالخاتمة التي تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها ، ثم كانت نهاية البحث بالفهارس للمصادر والمراجع والموضوعات .