Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المصمم الصناعي في الأستفاده من تكنولوجيا إنترنت الأشياء في تصميم المنتجات /
المؤلف
فهمى، داليا خالد عبدالحميد،
هيئة الاعداد
مشرف / داليا خالد عبد الحميد السيد فهمي
مشرف / رحاب محمود محمد كامل الهبيرى
مشرف / سيد عبد أحمد عبده
مشرف / سيد عبد أحمد عبده
الموضوع
التصميم. تصميم الانتاج.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
242 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - التصميم الصناعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

هدف البحث: The Research Aim
يهدف البحث إلى بناء المعرفة المرتبطة بتكنولوجيا إنترنت الأشياءIoT لدى المصمم الصناعي وكيفية الاستفادة منها في تصميم المنتجات.
منهج البحث: The Research Methodology
يتبع البحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي.
نتائ1. كشف وجود علاقة بين العالم المادي والعالم الرقمي، وزيادة القيمة التفاعلية للمنتج بعد أن كان التفاعل بين المنتج والمستخدم محدودًا، أدى إلى فهم أفضل لاحتياجات المستخدم والقدرة على تحديد نقاط التطوير بالمنتج بصورة دقيقة وسريعة مما أدى إلى الوصول إلى منتج يلبي رغبات المستخدم وقادر على المنافسة بالأسواق.
2. وضع قاعدة معرفية للعلاقة بين تكنولوجيا إنترنت الأشياء وتطبيقاتها في المنتجات مما أدى توظيفها بمراحل عملية التصميم زاد من القيمة التفاعلية بين المستخدم والمصمم وفهم احتياجاته بسهولة كما أنها زادت من كفاءة عمليات التواصل والتفاعل بين المصممين بعضهم البعض وبين المصممين والإدارات والمؤسسات الصناعية.
3. أضاف دمج تكنولوجيا إنترنت الأشياء وتطبيقها في المنتجات في المجالات المختلفة منحها ميزات تنافسية وزيادة قدرتها على منافسة المنتجات المشابهة بالأسواق وقدرتها أيضًا على جذب عدد كبير من المستخدمين لاستخدامها.
4. تدعم تكنولوجيا إنترنت الأشياء التعاون بين مختلف التخصصات في المجالات المختلفة من أجل تحقيق هدف أن يصبح العالم متصلاً.
5. وضع قاعدة استرشادية باعتبارات تصميم منتجات إنترنت الأشياء والتي تتمثل في النقاط التالية:
ج الدراسة :
الجانب الوظيفي:
أضافت تكنولوجيا إنترنت الأشياء بعض الخصائص إلى الجانب الوظيفي في المنتجات وهي:-
1. يجب أن تعتمد الوظيفة على خاصية التواصل والتي يحددها المصمم باختلاف وظائف ومتطلبات كل منتج.
2. أن يتم مراعاة وجود خاصية التعرف على المنتج من خلال وضع باركود خاص بالمنتج لسهولة تحديده والتعرف عليه داخل السحابة الإلكترونية.
3. يجب أن يراعى وجود خاصية التحديد الفعلي من خلال دمج أجهزة وتطبيقات تحديد الموقع.
4. أن يعتمد أسلوب أداء الوظيفة على خاصية التحكم اللاسلكي والذي يراعى أن يكون التحكم عن بعد من خلال أن يصبح المنتج متصلاً بالإنترنت.
5. يجب أن يكون لكل منتج تطبيق خاص به يتم تحميله على الهاتف الذكي لسهولة التحكم بالمنتج عن بعد.
6. يجب أن تعتمد كفاءة أداء المنتج على خاصية معالجة البيانات والتي تتم داخل السحابة الإلكترونية لسهولة وسرعة ودقة عمليات المعالجة بداخلها.
7. أن تتناسب وظائف المنتج مع خاصية الاستشعار لدمج المستشعرات الخاصة بمتطلبات وظائف كل منتج.
8. أن يتم مراعاة إدراك المنتج المعتمد على خاصية الاستشعار لما يقوم به من اتخاذ القرارات الذاتية.
4. أن يتم مراعاة وضوح طريقة استخدام المنتج من خلال تصميم وسائل بيان وتحكم تتناسب مع شكل المنتج ووظيفته.
5. أن تتناسب خطوات استخدام المنتج مع التطبيق الخاص بالمنتج الذي يتم تحميله على الهاتف الذكي.
6. يجب مراعاة توفير كاميرات مراقبة مدمجة لتوفير جانب الأمان أثناء الاستخدام وحالات الطوارئ.
الجانب الجمالي:
أصبحت المنتجات التي تعتمد على تكنولوجيا إنترنت الأشياء لها مواصفات خاصة أثناء وضع تصميم للمنتج وذلك بسبب طبيعة الخصائص الخاصة، مما أثرت النقاط الآتية في تصميم الشكل الخارجي للمنتج والتي تمثلت في:-
1. يجب مراعاة استبدال وسائل التحكم الخاصة بالمنتج التقليدي بتطبيقات خاصة بتشغيل المنتج على الهواتف الذكية.
2. يجب مراعاة وسائل البيان وأن تصبح تفاعلية عكس المنتج التقليدي.
3. يجب مراعاة دمج (أنظمة التتبع– المستشعرات– تطبيقات تحديد الموقع- كاميرات المراقبة) في التصميم.
4. يجب مراعاة الشكل الجرافيكي بحيث يعبر عن طبيعة المنتج وألا يسبب تشويشًا للمستخدم في التعرف على المنتج.