الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبى لخفض بعض الإضطرابات السلوكية وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى عينة من الأطفال مزدوجى الإعاقة(المعاقين عقليًا ضعاف السمع)، وقد تطلبت الدراسة قيام الباحث بتقديم تصور لبرنامج تدريبى لخفض بعض الإضطرابات السلوكية وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى عينة من الأطفال مزدوجى الإعاقة( المعاقين عقليًا ضعاف السمع)، كما تطلب أيضًا إعداد أداتى الدراسة المتمثلتين فى مقياس الإضطرابات السلوكية ومقياس التفاعل الاجتماعى المصور للأطفال مزدوجى الإعاقة من (المعاقين عقليًا ضعاف السمع) إعداد الباحث، كما استخدم الباحث مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة المصرية: إعداد / عبد العزيز الشخص، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء : الصورة الخامسة( محمود أبو النيل, 2011 ) وقد تكونت عينة الدراسة من (16) طفلاً من الأطفال مزدوجى الإعاقة (المعاقين عقلياً – ضعاف السمع) بواقع ( 9 ) ذكور وعدد (7) من الإناث، الذين تتراوح معدلات ذكائهم ما بين (50- 70) درجة، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة، كما تتراوح درجة فقدان السمع لديهم بين (25 و 39 ديسبل)، وتم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين أحداهما تجريبية (المركز المصرى الإنجليزى للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بمنطقة هضبة الهرم)، والأخرى ضابطة (مدرسة بم بم للتربية الفكرية - ومدرسة حلوان للتربية الفكرية) قوام كل منهما (8) من الأطفال مزدوجى الإعاقة (المعاقين عقلياً – ضعاف السمع). وقد أظهرت نتائج هذا الدراسة التحقق من كفاءة البرنامج التدريبى فى خفض بعض الإضطرابات السلوكية وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى عينة من الأطفال مزدوجى الإعاقة (المعاقين عقليًا ضعاف السمع). الكلمات المفتاحية : البرنامج التدريبى - الإضطرابات السلوكية – التفاعل الاجتماعى- الأطفال مزدوجى الإعاقة(المعاقين عقلياً – ضعاف السمع). |