Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الترويج الالكتروني فى تحقيق الميزة التنافسية :
المؤلف
يوسف، مجدى عبدالعظيم الشربينى.
هيئة الاعداد
باحث / مجدى عبدالعظيم الشربينى يوسف
مشرف / ناجي محمد فوزي خشبة
مناقش / منى إبراهيم دكروري
مناقش / ريهام شوقي إبراهيم
الموضوع
التسويق عبر الإنترنت. التجارة الإلكترونية. إدارة التسويق. التسويق الإلكتروني.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (156 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
01/01/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي أثر الترويج الإلكتروني علي الميزة التنافسية، ولتحقيق هذا الهدف إستخدم الباحث المنهج الإستنباطي الذي يقوم علي تفسير الوضع القائم للظاهرة أو المشكلة محل الدراسة، وذلك من خلال تحديد ظروفها وأبعادها وتوصيف العلاقات بينها بهدف الإنتهاء إلي وصف علمي دقيق ومتكامل للظاهرة أو المشكلة محل الدراسة، كما قام الباحث بتوزيع 384 إستمارة إستبيان كوسيلة لجمع البيانات اللازمة. وتتبلور مشكلة الدراسة في الكثير من محلات الحلويات إلى الترويج الإلكتروني كوسيلة لبناء وتحقيق الميزة التنافسية خاصة مع التغيرات الحادثة، التي سببها انتشار فيروس كورونا، والذي أدي إلي تعطل وغلق المحلات والمنشآت التجارية في حمهورية مصر العربية، ومن ثم فالمحلات والمنشآت التجارية في أشد الحاجة إلى الترويج الإلكتروني عن منتجاتها وخدماتها، وذلك لمساعدتها علي القيام بمهامها في الوصول إلى العميل وتحقيق أهدافها بسهولة ويسر وتعزيز ميزتها التنافسية وخاصة وقت الأزمات والتحديات، كما يمكن صياغة المشكلة الرئيس في التساؤل التالي: إلي أي مدي يؤثر الترويج الإلكتروني علي الميزة التنافسية لمحلات الحلويات بالوجه البحري؟ وقد أشارات نتائج الدراسة إلي وجود علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية أقل من (0.05) لأبعاد الترويج الإلكتروني لكل من: (الإعلان الإلكتروني، البيع الشخصي الإلكتروني، تنشيط المبيعات الكترونيًا، العلاقات العامة الإلكترونية، التسويق الإلكتروني المباشر)، وبمعامل تحديد R2 قدرة (40.3%) ، مما يدل على قبول الفرض القائل بوجود علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الرئيسة للترويج الإلكتروني، وبين بعد الميزة التنافسية في محلات الحلويات بالوجه البحري المتعلقة ببعد المرونة، وأوضحت الدراسة أيضًا بوجود علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية أقل من (0.05) لأبعاد الترويج الإلكتروني لكل من: (البيع الشخصي الإلكتروني، العلاقات العامة الإلكترونية، التسويق الإلكتروني المباشر)، وبمعامل تحديد R2 قدرة (66%)، مما يدل على قبول الفرض جزئيًا القائل بوجود علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الرئيسة للترويج الإلكتروني، عدا الإعلان الإلكتروني وتنشيط المبيعات الكترونيًا وبين بعد الميزة التنافسية في محلات الحلويات بالوجه البحري المتعلقة ببعد التسليم، كما أكدت نتائج التحليل الإحصائي للفرض الرئيسي الخامس بقبول جزئي للفرض القائل بوجود إختلاف معنوي في تأثير الترويج الإلكتروني علي الميزة التنافسية بإختلاف المتغيرات الديموجرافية (لنوع، السن،، المستوي التعليمي، الدخل). كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها تفعيل و تحديث المعلومات عن المحل ومنتجاته بالموقع الإلكتروني للمحل، مما يعني تجدد الإعلان بشكل مستمر، الإهتمام بتكامل عناصر الإعلان الإلكتروني ( صورة – صوت – حركة ) مما يضمن نجاح الإعلان في جذب العملاء، الإهتمام بزيادة تفاعل العملاء مع الإعلان الإلكتروني بإبراز جوانب جودة وخصائص المنتجات وتخصيص مساحة للرد السريع عن الإستفسارات، مراعاة الإختلافات الديموجرافية في شكل الإعلان الإلكتروني بحيث تتوافق مع عقلية قطاع واسع من العملاء، مراعاة الإهتمام بتقديم المزايا لمتابعيهم عبر الوسائل الإلكترونية كعمل خصومات وجوائز نقدية، لما لها من دور مهم في جذب العملاء والمحافظة عليهم.