Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف البِنية التراثية في مسرح ”رأفت الدويري” :
المؤلف
علي، سمر جمال عبدالرحيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر جمال عبدالرحيم أحمد علي
مشرف / محمد عـبـدالله حـسـيـن
مناقش / محمد علي أمين
مناقش / غادة جميل قرني
الموضوع
المسرحيات - تاريخ ونقد. المسرحيات - الطرق الفنية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
217 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

جاءت الدراسة بعنوان (تَوظِيفُ البِنيةِ التُّراثيةِ في مسرحِ ”رأفت الدويري” دِرَاسَـةٌ فَنِّيـَّـةٌ)؛ وهدفت للتعرُّف على تجربة الكاتب المسرحية والموضوعات التي ظهرت بوضوح في نصوصه المسرحية، والوقوف على ما يميز هذه النصوص، والتعرُّف على توظيف البنية التراثية التي قامت بها العناصر الفنية داخل العمل المسرحي عند الدويري.
ومنهج الدراسة هو المنهج الفني الذي يكشف عن العناصر الفنية داخل مسرحيات الدويري، ويبيِّن كيف وظَّف الدويري البنى التراثية داخل مسرحه؟.
ومن أهم النتائج:
• كشفت الدراسة عن وعي الكاتب واهتمامه الكبير بالتراث وبالقضايا التي تمس الفرد والمجتمع.
• دقة التوظيف الفني للبنى التراثية داخل أعمال رأفت الدويري المسرحية.
• نال الاستدعاء الفلكلوري مساحة كبيرة داخل نصوص الدويري المسرحية.
• استحوذت فكرتا الخلاص، والبحث عن العدل على مسرح الدويري.