Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدريس ببرنامج (RISK ) فى تنمية بعض مهارات الإستقصاء العلمى والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الأشقر، مروه مسعد طلبه سيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروه مسعد طلبه سيد أحمد الأشقر
مشرف / نجاح السعدي المرسي عرفات
مشرف / إيمان محمد جادالمولى خضيرة
مناقش / ضياءالدين محمد عطية مطاوع
مناقش / السيد محمد السايح
الموضوع
التعليم الاعدادي - مناهج. العلوم - دراسة وتعليم. الدافعية للتعلم. طرق التدريس - تقييم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (385 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 385

from 385

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية التدريس ببرنامج (RISK) في تنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمى والدافعية نحو تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالى : ما فاعلية التدريس ببرنامج (RISK) في تنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمى والدافعية نحو تعلم العلوم والتحصيل الدراسى لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ وتكونت عينة البحث من (69) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرستى (ميت العامل الإعدادية بنات - برج نور الحمص الإعدادية بنات) التابعتين لإدارة أجا التعليمية، مقسمين لمجموعتين كالتالى:مجموعة تجريبية : تشمل (34) تلميذة، يدرسن وحدتى (الحركة الدورية، والصوت والضوء) وفقاً لبرنامج RISK، مجموعة ضابطة : تشمل (35) تلميذة، يدرسن وحدتى (الحركة الدورية، والصوت والضوء) وفقاً لطريقة التدريس المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية وتشمل كل من : دليل المعلم وكراسة النشاط، وإعداد أدوات البحث (اختبار التحصيل الدراسى – اختبار مهارات الاستقصاء العلمى – مقياس الدافعية نحو تعلم العلوم)، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية التدريس ببرنامج (RISK) في تنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمى والدافعية نحو تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.