![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية التدريس ببرنامج (RISK) في تنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمى والدافعية نحو تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالى : ما فاعلية التدريس ببرنامج (RISK) في تنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمى والدافعية نحو تعلم العلوم والتحصيل الدراسى لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ وتكونت عينة البحث من (69) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرستى (ميت العامل الإعدادية بنات - برج نور الحمص الإعدادية بنات) التابعتين لإدارة أجا التعليمية، مقسمين لمجموعتين كالتالى:مجموعة تجريبية : تشمل (34) تلميذة، يدرسن وحدتى (الحركة الدورية، والصوت والضوء) وفقاً لبرنامج RISK، مجموعة ضابطة : تشمل (35) تلميذة، يدرسن وحدتى (الحركة الدورية، والصوت والضوء) وفقاً لطريقة التدريس المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية وتشمل كل من : دليل المعلم وكراسة النشاط، وإعداد أدوات البحث (اختبار التحصيل الدراسى – اختبار مهارات الاستقصاء العلمى – مقياس الدافعية نحو تعلم العلوم)، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية التدريس ببرنامج (RISK) في تنمية بعض مهارات الاستقصاء العلمى والدافعية نحو تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. |