Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج تعليمى بالرسوم المتحركة فى تعلم بعض مهارات كرة القدم لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى العراق/
المؤلف
حميد، محمد محسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محسن حميد
مشرف / عادل الفاضي
مشرف / سلمي رستم
مناقش / امال الحلبي
الموضوع
التربية البدنية - تعليم و تدريس .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
59 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثيربرنامج تعليمي باستخدام الرسوم المتحركة للتعرف على مستوى الأداء المهارى لمهارات كرة القدم المتمثلة فى (ركل الكرة ، الجرى بالكرة ،المحاورة،ضرب الكرة بالرأس، رمية التماس) لتلاميذ المرحلة الإبتدائية وذلك من خلال تصميم برنامج رسوم متحركة لمهارات كرة القدم (قيد البحث) لتلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى لملائمتة لطبيعة البحث، قام الباحث باختيارعينة البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بمدرسة ”كلكامش” الإبتدائية بمديرية تربية ديالى بمحافظة ديالى للعام الدراسى 2020/ 2021 وإختار الباحث عينة البحث وعددهم(51 ) تلميذ من إجمالى (55) تلميذ، وتمثلت أدوات جمع البيانات فى إستمارة إستطلاع رأى الخبراء حول القدرات البدنية . إستمارة إستطلاع رأى الخبراء حول الإختبارات البدنية المرتبطة بالمهارات فى كرة القدم (قيد البحث)،إستمارة إستطلاع رأى الخبراء حول الإختبارات المهارية للمهارات قيد البحث، إستمارة إستطلاع رأى الخبراء حول محتوى البرنامج التعليمى بالرسوم المتحركة،وكان من أهم الاستخلاصات (أن البرنامج التعليمى بالرسوم المتحركة فى تعلم بعض مهارات كرة القدم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية له تأثير إيجابى دال إحصائياً على تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة القدم (قيد البحث ) والمتمثلة فى (ركل الكرة،الجرى بالكرة، المحاورة، ضرب الكرة بالرأس، رمية التماس، تأثيربرنامج الرسوم المتحركة تأثيراً إيجابياً فى مستوى الأداء لمهارات كرة القدم (ركل الكرة،الجرى بالكرة، المحاورة، ضرب الكرة بالرأس، رمية التماس) (قيد البحث ) لصالح القياس البعدى، تأثير الطريقة التقليدية تأثيرا إيجابياً فى مستوى الأداء لمهارات كرة القدم (ركل الكرة،الجرى بالكرة، المحاورة، ضرب الكرة بالرأس، رمية التماس) (قيد البحث ) لصالح القياس البعدى، تحسن فى مستوى أداء المهارات الأساسية فى كرة القدم (ركل الكرة،الجرى بالكرة، المحاورة، ضرب الكرة بالرأس، رمية التماس) (قيد البحث ) للمجموعة التجريبية التى استخدمت برنامج الرسوم المتحركة من المجموعة الضابطة ،ومن أهم التوصيات(إستخدام برنامج الرسوم المتحركة المقترح (قيد البحث ) فى تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة القدم (قيد البحث ) والمتمثلة فى (ركل الكرة،الجرى بالكرة، المحاورة، ضرب الكرة بالرأس، رمية التماس)، تصميم برامج أخرى باستخدام الرسوم المتحركة لتحسين مهارات أخرى فى كرة القدم لمراحل دراسية أخرى ، توفير معامل للأساليب التكنولوجية الحديثة فى تعلم مهارات كرة القدم بالمديريات التعليمية لتأهيل الكوادر التعليمية لتكون قادرة على إستخدامها والإستفادة منها.، تدريب المعلمين بالمديريات التعليمية على كيفية إستخدام التقنيات الحديثة والمختلفة، ضرورة إجراء دراسات أخرى لتعليم مهارات رياضية باستخدام الرسوم المتحركة لزيادة دافعية التعلم عند المتعلم، يوصى الباحث بضرورة تكاتف معلمى التربية الرياضية بالمرحلة الاساسية فى استخدام الرسوم المتحركة وابراز اهميتها كوسيلة تعليمية هادفة.