Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج أنشطة إلكتروني في الدراسات الاجتماعية قائم على
بعض الذكاءات المتعددة لتنمية الوعي المهني لدى التلاميذ
منخفضي التحصيل بالمرحلة الاعداية /
المؤلف
منصور، الشيماء سمير عيسى.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء سمير عيسى منصور
مشرف / نجفة قطب الجزار
مناقش / عماد ابو سريع حسين
مناقش / رفيق سعيد البربرى
الموضوع
الذكاء. الدراسات الاجتماعية - طرق التدريس. الدراسات الاجتماعية - تعليم وتدريس. لمناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
357 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
15/11/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 384

from 384

المستخلص

استهدف البحث تنمية الوعي المهني لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية، وهو ما استلزم إعداد قائمة بأبعاد الوعي المهني، وبناء برنامج أنشطة إلكتروني قائم على بعض الذكاءات المتعددة، واستخدام اختبار ذكاء المصور، ومقياس الذكاءات المتعددة، وبناء اختبار تحصيل للبُعد المعرفي للوعي المهني، واختبار مواقف للبُعدين الوجداني والمهاري للوعي المهني، وتم تطبيق الأدوات على عينة قوامها 30 تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
حيث أظهرت النتائج: وجود فروق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبَعدي في الاختبار التحصيلي للبُعد المعرفي للوعي المهني واختبار المواقف للبُعدين المهاري والوجداني للوعي المهني لصالح التطبيق البَعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.5) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبَعدي لاختبار الوعي المهني ككل (بأبعاده المعرفية والمهارية والوجدانية) لصالح التطبيق البَعدي, ووجود أثر فعال لبرنامج الأنشطة الإلكتروني القائم على الذكاءات المتعددة في تنمية الوعي المهني عند مستوى (0.8) بمعادلة حجم الأثر.