الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى طلاب الصف الأول الثانوي في بعض مهارات الدراسة، وتحليل النص، والميول الشعرية؛ بسبب اتباع المعلمين المعالجة المعتادة في التدريس، والتي تعتمد على التلقين والحفظ، وعدم توظيف مداخل حديثة في التدريس، وللتصدي لهذه المشكلة؛ سعى البحث الحالي للإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ”كيف يمكن بناء برنامج في تدريس النصوص الأدبية قائم على مدخل النقد التكاملي لتنمية بعض مهارات الدراسة وتحليل النص والميول الشعرية لطلاب الصف الأول الثانوي؟ وتمثلت أهداف البحث فيما يأتي: - تحديد فاعلية برنامج في تدريس النصوص الأدبية قائم على مدخل النقد التكاملي في تنمية بعض مهارات الدراسة لطلاب الصف الأول الثانوي. - تحديد فاعلية برنامج في تدريس النصوص الأدبية قائم على مدخل النقد التكاملي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لطلاب الصف الأول الثانوي. - تحديد فاعلية برنامج في تدريس النصوص الأدبية قائم على مدخل النقد التكاملي في تنمية الميول الشعرية لطلاب الصف الأول الثانوي. وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي في الحصول على المعلومات المرتبطة بالبحث، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية، وقد درست المجموعة الضابطة النصوص الأدبية بالمعالجة المعتادة، بينما درست المجموعة التجريبية النصوص الأدبية باستخدام البرنامج القائم على مدخل النقد التكاملي وقد سار البحث وفق الخطوات الآتية: • الخطوة الأولى: تتبع الأدبيات والبحوث والدراسات المرتبطة بموضوع البحث ومتغيراته. • الخطوة الثانية: تحديد الشروط، والأسس التي ارتكز عليها تدريس النصوص الأدبية من خلال البرنامج القائم على مدخل النقد التكاملي. • الخطوة الثالثة: إعداد اختبار مهارات الدراسة، واختبار مهارات تحليل النص الأدبي، ومقياس الميول الشعرية لطلاب الصف الأول الثانوي. • الخطوة الرابعة: تَمَّ اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة السلام الثانوية بنين بإدارة المنيا التعليمية قوامها (ستون) طالبا، وتم توزيع هؤلاء الطلاب عشوائيا، إلى مجموعتين: الضابطة، والتجريبية، وقد بلغ عدد طلاب كل مجموعة منهما ثلاثين طالبا، وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين من خلال التطبيق القبلي لأدوات القياس المتمثلة في اختبار مهارات الدراسة، واختبار مهارات تحليل النص الأدبي، ومقياس الميول الشعرية. • الخطوة الخامسة: تم تطبيـق المعالجة التجريبية المتمثلة في تدريس النصوص الأدبية المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام البرنامج القائم على مدخل النقد التكاملي، والمنبثق عنه كتاب الطالب، ودليل المعلم عـلى طلاب المجموعة التجريبية، في حين درست المجموعة الضابطة النصوص الأدبية بالمعالجة المعتادة، وتَمَّ تطبيق أدوات القياس بعديا على طلاب المجموعتين: الضابطة، والتجريبية. • الخطوة السادسة: رصد نتائج البحث، وتحليلها إحصائيا، وتفسيرها، حيث توصل البحث إلى: - فاعلية برنامج في تدريس النصوص الأدبية قائم على مدخل النقد التكاملي في تنمية بعض مهارات الدراسة لطلاب الصف الأول الثانوي. - فاعلية برنامج في تدريس النصوص الأدبية قائم على مدخل النقد التكاملي في تنمية بعض مهارات تحليل النص الأدبي لطلاب الصف الأول الثانوي. - فاعلية برنامج في تدريس النصوص الأدبية قائم على مدخل النقد التكاملي في تنمية الميول الشعرية لطلاب الصف الأول الثانوي. ويوصي البحث بما يأتي: استخدام مدخل النقد التكاملي في تدريس محتوى النصوص الأدبية من خلال التخطيط، والتنفيذ، والتقويم. تطوير أهداف، ومحتوى، وأساليب تقويم تدريس النصوص الأدبية في المرحلة الثانوية في ضوء مدخل النقد التكاملي. تضمين كتب اللغة العربية الأنشطة التعليمية الواردة بالبرنامج عند عرض النصوص الأدبية. استخدام المعلمين إجراءات التدريس المنبثقة من مدخل النقد التكاملي في تدريس النصوص الأدبية؛ لما لها من فاعلية في التدريس. |