الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى نمذجة العلاقة السببية بين الذكاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية والقدرة على اتخاذ القرار، وتم تطبيقة علي عينة مكونة من (400) طلاب الجامعة بكلية التربية جامعة بورسعيد للعام الدراسى 2019- 2020، وقد تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس الذكاء الانفعالى من إعداد هشام النرش 2018، ومقياس المهارات الاجتماعية إعداد الباحثة، ومقياس القدرة على اتخاذ القرارمن إعداد رشا الطواشيملى 2014، كما تم استخدم أسلوب تحليل المسار Path analysis . وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى السؤال الرئيسي التالي : هل يمكن نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية والقدرة على اتخاذ القرار لدي طلاب المرحلة الجامعية؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية: 1- هل يوجد ارتباط بين الذكاء الانفعالي كمتغير مستقل على كلً من المهارات الاجتماعية والقدرة على اتخاذ القرار كمتغيرات تابعة؟ 2- هل يوجد تأثير سببي مباشر لكل من الذكاء الانفعالي كمتغير مستقل على كلً من المهارات الاجتماعية والقدرة على اتخاذ القرار كمتغيرات تابعة؟ 3- ما أفضل نموذج سببي يفسر العلاقة بين الذكاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية والقدرة على اتخاذ القرار؟ وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الذكاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية وعدم وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي والقدرة على اتخاذ القرار. 2- يوجد تأثير سببي مباشر دال إحصائياً لذكاء الانفعالي على المهارات الاجتماعية عند مستوي دلالة (0.01) ولايوجد تأثير مباشر بين الذكاء الانفعالي والقدرة على اتخاذ القرار. 3- وقد استنتجت الباحثة أن النموذج تحليل المسار قد حقق مؤشرات جيده لحسن المطابقة ، حيث وجد ” X2 ” غير دالة إحصائياً ووقعت قيم بقية المؤشرات في المدي المثالي لكل منها، وأنه يوجد تأثير سببي مباشر دال للذكاء الانفعالي (A) على المهارات الاجتماعية (B) عند مستوي دلالة 0.01. |