الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة موضوع هذا البحث هو دراسة نصوص الأحلام في التراث الأدبي؛ وذلك لمعرفة طبيعة البناء السردي لها، وإذا ما كان للأحلام بناء خاص يميزها فيجعلها نوعًا أدبيًا له سماته؛ مثل: القصة والمسرحية والشعر المقامة، وهذا من خلال الدراسة السردية لنصوص الأحلام من خلال الوقوف على طبيعة افتتاحية النص الحلمي، وطبيعة الراوي في ذلك النص، ومورفولوجيا السرد الحُلمي وعلاقته بغيره من النصوص الإطارية الموجود بداخلها. وقد تطلبت طبيعة الدراسة الوقوف عند بعض الكتب التراثية المتنوعة؛ فمثلًا بخصوص الكتب التراثية السردية والإخبارية اتكأت على كتاب العقد الفريد وعيون الأخبار وقصص العرب وجمع الجواهر و الأمالي وغيرهم، وبخصوص كتب الأدب الشعبي اتكأت على ألف ليلة وليلة، وكتب السير مثل: سيف بن ذي يزن، و الأميرة ذات الهمة، و تغريبة بني هلال، وبخصوص التراث الصوفي اتكأت على الفتوحات المكية والطبقات الكبرى وقوت القلوب والفتح الرباني وغيرهم. واقتضت طبيعة البحث أن تتكون الدراسة من:مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول وخاتمة وثبت بالمصادر والمراجع. - المقدمة: لعرض أهمية الدراسة، وأسباب اختيار الموضوع، والإشكالية التي تعالجها، والمنهج المُتبع في ذلك، والصعوبات التي واجهة الباحثة أثناء البحث والتحليل. - التمهيد: لعرض مفهوم الأحلام في الفكر العربي والغربي. - الفصل الأول: لدراسة نصوص الأحلام في كتب التراث السردية والإخبارية. - الفصل الثاني: لدراسة نصوص الأحلام في كتب التراث الشعبي؛ وقد قُسم إلى مبحثين: أ) المبحث الأول: سرد الأحلام الواردة في ألف ليلة وليلة. ب) المبحث الثاني: سرد الأحلام الواردة في السير الشعبية (سيف بن ذي يزن، الأميرة ذات الهمة، تغريبة بني هلال) - الفصل الثالث: لدراسة نصوص الأحلام في كتب التراث الصوفي. - الخاتمة: فيها أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة. |