الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على: أكثر أساليب التنشئة الاجتماعية (الإهمال – التساهل – التسلط – الحزم – التذبذب) شيوعاً لدى طلاب المرحلة المتوسطة بإمارة رأس الخيمة ، وأكثر أنواع التنمر انتشاراً بين طلاب المرحلة المتوسطة بإمارة رأس الخيمة ، والعلاقة بين أساليب التنشئة الاجتماعية الإهمال – التساهل – التسلط – الحزم – التذبذب) وانتشار ظاهرة التنمر لدى طلاب المرحلة المتوسطة بإمارة رأس الخيمة.، وأجريت الدراسة على عينة من طلاب مدارس إمارة رأس الخيمة ويقدر عددها بــ (288) مبحوثاً باختلاف فئاتهم الاجتماعية وأوضاعهم الاقتصادية فقد شملت العينة كلاً من النوعين (ذكور– إناث)، والسن، والمستوى التعليمي، والإقامة، حتى يتم تكوين صورة شاملة وممثلة لمجتمع البحث بجميع فئاته، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أشارت نتائج الدراسة إلى أكثر صور التنمر الكتروني جاءت في الترتيب الأول نشر معلومات شخصية لأحد الطلبة على الملأ دون استئذانه، أنشأت حسابا باسم مستعار لأحد الطلبة على مواقع التواصل الاجتماعي لإرسال معلومات وأمور محرجة عن الآخرين .في ضوء النتائج السابقة يقترح الباحث عدداً من التوصيات لتحسين أساليب التنشئة الاجتماعية والقضاء على ظاهرة التنمر لدى المرحلة المتوسطة ما يلي : عقد ندوات ومحاضرات للآباء والأمهات وكذلك المدرسين، وتزويدهم بالمعلومات اللازمة لمعاملة الطلبة المتنمرين، وكيفية التعرف على الحاجات المحيطة لديهم ومحاولة اشباعها. |