Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر أساليب التنشئة الاجتماعية على انتشار ظاهرة التنمر :
المؤلف
الحمادي، عدنان محمد أحمد جاسم.
هيئة الاعداد
باحث / عدنان محمد أحمد جاسم الحمادي
مشرف / دينا السعيد أبوالعلا
مناقش / حوته حسين سعيد
مناقش / ثروت علي الديب
الموضوع
التنمر - جوانب نفسية - الامارات العربية المتحدة. التنمر في المدارس - الامارات العربية المتحدة. العدوانية - علم نفس - الامارات العربية المتحدة. التنمر الإلكتروني - جوانب اجتماعية - الامارات العربية المتحدة. العدوانية - علم نفس - اختبار - الامارات العربية المتحدة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (236 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على: أكثر أساليب التنشئة الاجتماعية (الإهمال – التساهل – التسلط – الحزم – التذبذب) شيوعاً لدى طلاب المرحلة المتوسطة بإمارة رأس الخيمة ، وأكثر أنواع التنمر انتشاراً بين طلاب المرحلة المتوسطة بإمارة رأس الخيمة ، والعلاقة بين أساليب التنشئة الاجتماعية الإهمال – التساهل – التسلط – الحزم – التذبذب) وانتشار ظاهرة التنمر لدى طلاب المرحلة المتوسطة بإمارة رأس الخيمة.، وأجريت الدراسة على عينة من طلاب مدارس إمارة رأس الخيمة ويقدر عددها بــ (288) مبحوثاً باختلاف فئاتهم الاجتماعية وأوضاعهم الاقتصادية فقد شملت العينة كلاً من النوعين (ذكور– إناث)، والسن، والمستوى التعليمي، والإقامة، حتى يتم تكوين صورة شاملة وممثلة لمجتمع البحث بجميع فئاته، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أشارت نتائج الدراسة إلى أكثر صور التنمر الكتروني جاءت في الترتيب الأول نشر معلومات شخصية لأحد الطلبة على الملأ دون استئذانه، أنشأت حسابا باسم مستعار لأحد الطلبة على مواقع التواصل الاجتماعي لإرسال معلومات وأمور محرجة عن الآخرين .في ضوء النتائج السابقة يقترح الباحث عدداً من التوصيات لتحسين أساليب التنشئة الاجتماعية والقضاء على ظاهرة التنمر لدى المرحلة المتوسطة ما يلي : عقد ندوات ومحاضرات للآباء والأمهات وكذلك المدرسين، وتزويدهم بالمعلومات اللازمة لمعاملة الطلبة المتنمرين، وكيفية التعرف على الحاجات المحيطة لديهم ومحاولة اشباعها.