Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى قائم على الدرس البحثى ومبادئ التعلم المستند إلى المخ فى تحسين الأدآء التدريسى لمعلمى الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى وأثره على تنمية التفكير التحليلى لتلاميذهم /
المؤلف
عبد الفتاح، مجدي حسني السيد.
هيئة الاعداد
باحث / مجدى حسنى السيد عبد الفتاح
مشرف / محمد محمود عبد السلام الجندى
مشرف / عصام وصفى روفائيل
مشرف / عصام وصفى روفائيل
الموضوع
التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
أ-م، 460، 6 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطـرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 484

from 484

المستخلص

مشكلة البحث :
تتحدد مشكلة البحث فى قصور البرامج التدريبية الحالية المقدمة لمعلمى الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى، وطرق تطبيقها فى تحسين الآداء التدريسى لديهم، مما يؤثر سلبا على تلاميذهم، وهذا يتطلب بناء برنامج تدريبى لهم.
أسئلة البحث :
ينبثق من مشكلة البحث السؤال الرئيسى التالى:
 ما صورة البرنامج التدريبى القائم على الدرس البحثى ومبادئ التعلم المستند إلى المخ لتحسين الآداء التدريسى لدى معلمى الرياضيات فى مرحلة التعليم الأساسى وأثره علي تنمية التفكير التحليلى لدى تلاميذهم؟
وينبثق من السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما أداءات التدريس الواجب توافرها لدى معلمى الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى؟
2- ما مهارات التفكير التحليلي المناسبة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى عينة البحث؟
3- ما التصور المقترح لبرنامج تدريبى قائم على الدرس البحثي ومبادئ التعلم المستند إلى المخ في تحسين الآداء التدريسى لمعلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى؟
4- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تحسين الآداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى ؟
5- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح بعد تطبيقه على معلمى الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى فى تنمية التفكير التحليلي لتلاميذهم ؟
فروض البحث :
سعي هذا البحث إلى التحقق من صحة الفروض التالية :
1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لاستمارة ملاحظة الآداء التدريسي لصالح التطبيق البعدى.
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات معلمى الرياضيات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاستمارة تقويم مهارات الآداء التدريسي لصالح التطبيق البعدى.
3- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ معلمي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التحليلي لصالح التطبيق البعدي.
4- للبرنامج المقترح فاعلية فى تحسين الآداء التدريسى لمعلمى الرياضيات ونمو التفكير التحليلي لتلاميذهم.
أهداف البحث :
1) تحسين الآداء التدريسى لمعلمى الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى.
2) تعرف أثر برنامج تدريبى مقترح قائم على الدرس البحثى ومبادئ التعلم المستند إلى المخ فى تحسين الآداء التدريسى لمعلمى الرياضيات فى مرحلة التعليم الأساسى.
3) تعرف أثر تحسين الآداء التدريسى لدى معلمى الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى على تنمية التفكير التحليلى لدى تلاميذهم.
أهمية البحث :
تتمثل أهمية البحث الحالي فيما يلي :
1- تستمد هذه الدراسة أهميتها من كونها تنسجم مع خطة التطوير التربوي المعمول بها حالياً، حيث نادت العديد من المؤتمرات المعاصرة بالحرص علي رفع كفاءة التعليم ليكون قادراً علي تنمية القدرات العقلية إلي أقصى مدي لها، بحيث يكون التعليم، الأداة الفعالة لإعداد الأجيال الصاعدة لمواجهة تحديات المستقبل.
2- تأتي هذه الدراسة استجابة للاتجاهات العالمية المعاصرة، التي تنادي بضرورة الاهتمام بتدريب المعلم لرفع كفائته المهنية.
3- قد توجه نتائج هذه الدراسة أنظار المسئولين عن تعليم الرياضيات - بصفة عامة - ومعلم الرياضيات - بصفة خاصة – حيث تقدم أداة للتنمية المهنية تركز على المدرسة.
حدود البحث :
التزم الباحث بالحدود الآتية:
أولاً الحدود العلمية:
 اقتصر البرنامج على بعض مهارات الآداء التدريسى (التخطيط ـــــ التنفيذ ـــــ التقويم)
 طبق البرنامج التدريبى على محتوى منهج الرياضيات للصف السادس بمرحلة التعليم الاساسى؟
 ثانياً الحدود البشرية:
 اشتملت عينة البحث على مجموعة من معلمى الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى التعليم الأساسى، ومجموعة من تلاميذهم.
ثالثاً الحدود المكانية:
 تم تطبيق التدريب على معلمى الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى بإدارت المستقبل وحلـوان والتبين التعليمية بمحافظة القاهرة.
منهج البحث :
أ‌- المنهج الوصفي التحليلي في بعض مراحل هذه الدراسة والمرتبطة بمجموعة المحاور العلمية
المختلفة للبحث.
ب‌- المنهج التجريبي لتعرف فعالية البرنامج التدريبى المقترح فى تحسين الآداء التدريس لمعلمى الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسى وأثره على تنمية التفكير التحليلى لدى تلاميذهم.
متغيرات البحث :
• المتغير المستقل: البرنامج التدريبى المقترح القائم على الدرس البحثى ومبادئ التعلم المستند إلى المخ.
• المتغيرات التابعة وتشمل:
1- الآداء التدريسى فى الجوانب التالية.
 الجانب المعرفى.
 تخطيط التدريس.
 تنفيذ التدريس.
 تقويم التدريس.
2- التفكير التحليلى.
أدوات البحث :
1) البرنامج التدريبى.
2) دليل المدرب.
3) استمارة ملاحظة الآداء التدريسى.
4) استمارة تقويم مهارات الآداء التدريسى.
5) اختبار التفكير التحليلى.
إجراءات البحث :
تسير خطوات البحث على النحو التالي:
أولاً: الدراسة النظرية.
وذلك من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة لمجموعة المحاور العلمية التي يشتمل عليها البحث وهى كما يلي:
المحور الأول: تدريب معلمى الرياضيات .Mathematics teacher training
(مفهومه التدريب - أهداف التدريب – أهمية التدريب – مبررات تدريب معلمي الرياضيات - أنواع برامج تدريب معلمي الرياضيات - طرق وأساليب تدريب معلمي الرياضيات - الاحتياجات التدريبية لمعلمى الرياضيات - واقع تدريب معلمى الرياضيات ومعوقاته والحلول المقترحة للتغلب عليها).