الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract المقدمة: تعريف الوعي اللفظي وأهميته فى القراءة. يتميز الأطفال ذوو التأخر الفكري البسيط بصعوبات معرفية مختلفة وذكاء أقل من المتوسط وضعف في الاداء الشخصي مما يؤثر على الأنشطة اليومية والاجتماعية وعادة مايعانى هؤلاء الاطفال من صعوبة فى القراءة حيث انهم غالبا يعانون من من ضعف مهارات الوعي اللفظي. الغرض من البحث : استكشاف مهارات الوعي اللفظي لدى الاطفال المتحدثين العربية الذين يعانون من تأخر فكري بسيط وصعوبة فى القراءة بالمقارنة بالاطفال الذين يعانون من عسر القراءة الإرتقائي لمعرفة نقاط الضعف تمهيدا لعلاجها. أفراد البحث :. تم اجراء هذه الدراسة على عينة تتكون من 98 طفل مصرى فى العمر من ( 6 سنوات ونصف إلى 11 سنة ونصف). تنقسم العينة الى 50 طفل طبيعى و 24 طفل يعانون من عسر القراءة الارتقائي و 24 طفل يعانون من تأخر فكرى بسيط وصعوبة في القراءة من الأطفال المترددين على وحده امراض التخاطب جامعه المنصورة. الجزء العملى/والطرق المستخدمة: قد خضع الجميع الى اختبار مهارات الوعي اللفظي العربي المعدل. حيث ان تم أمداد أختبار الوعى اللفظي العربى بعدد من مجموعات الصور لكى تستخدم كعوامل مساعدة بصرية فى بنود المزج والتبديل وتم تعديل طريقة الحساب بناء على ذلك.ومن خلال نتائج الدراسة توصلنا الى الأتي:- عند مقارنة اداء الاطفال فى عمر 6 سنوات و6 شهور الى 8 سنوات فى اختبار الوعي اللفظي العربي وجد أن أداء الاطفال ذوي التأخر الفكري البسيط وصعوبة فى القراءة كان اقل بشكل ملحوظ عن الاطفال الطبيعيين وايضا اقل من الاطفال الذين يعانون من عسر القراءة الأرتقائى. لوحظ أن اداء الاطفال الأكبر سنا ( 8 سنوات و1 شهر إلى 11 سنه و5 شهور) الذين يعانون من تأخر فكرى بسيط مقارب الى الاطفال الذين يعانون من عسر القراءة الأرتقائي وكلا المجموعتين كانوا أقل بشكل ملحوظ من الاطفال الطبيعيين. الاستنتاج: تحسن مهارات الوعي اللفظي لدى الاطفال ذوي التأخر الفكرى البسيط مع التقدم فى العمر، بينما ظلت أقل من النسب الطبيعية. |