الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إرشاد الأمهات من خلال برنامج قائم على التربية الإيجابية لتنمية الدافعية الذاتية لأبنائهن في مرحلة رياض الأطفال، وتكونت عينة الدراسة من (28) أم وأطفالهن الذين تتراوح أعمارهم من (6:4) سنوات، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات من إعداد الباحثة، وهي مقياس التربية الإيجابية للأمهات، ومقياس الدافعية الذاتية للأطفال، وبرنامج إرشادي قائم على التربية الإيجابية، وتم التحقق من صدق وثبات الأدوات، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية الدافعية الذاتية لدى الأطفال، من خلال دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، ودلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، كما استمر احتفاظ المجموعة التجريبية بمكتسبات البرنامج الإرشادي بعد إجراء القياس التتبعي. الكلمات المفتاحية :البرنامج الإرشادي -التربية الإيجابية -الدافعية الذاتية. |