Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي نظرية التماسك المركزي لتخفيف حدة اضطراب اللغة البراجماتية لدي الأطفال ذوي نقص الانتباه و فرط الحركة /
المؤلف
جاد، ايه هشام عبد العليم.
هيئة الاعداد
باحث / ايه هشام عبد العليم
مشرف / بطرس حافظ بطرس
مشرف / احمد عبد الرحيم العمرى
مناقش / تهاني عثمان منيب
الموضوع
نظرية التماسك المركزي. نقص الانتباه و فرط الحركة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
158ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

: تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج برنامج قائم على مهام نظرية التماسك لتخفيف حدة اضطراب اللغة البراجماتية لدى أطفال ذوي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة تحتوى على (10) أطفال ذوي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وترواحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات، وقد اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (إعداد/ جون رأفن، تقنين عماد أحمد 2016)، قائمة تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لطفل الروضة( ADHD) إعداد(سهير كامل-حافظ بطرس، 2010)، مقياس المهارات البراجماتية. إعداد (د/ عبد العزيز الشخص ، د/ محمود طنطاوي، د/ رضا خيري،2015)، برنامج قائم على مهام نظرية التماسك المركزي لتخفيف حدة اضطراب اللغة البراجماتية لدى ذوي فرط الحركة ونقص الانتباه.(إعداد الباحثة )
وقد توصلت النتائج إلى أنه:
نتائج الدراسة: توصلت إلى أنه:
1- وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه قبل وبعد التعرض لبرنامج قائم على نظرية التماسك المركزى على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية فى اتجاه القياس البعدى.
2- وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه قبل وبعد التعرض لبرنامج قائم على نظرية التماسك المركزى على مقياس اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه فى اتجاه القياس البعدى.
3- عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج قائم على نظرية التماسك المركزى على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية.
4- عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج قائم على نظرية التماسك المركزى على مقياس اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه.