الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية التربية الأمانية لدى الأطفال المعاقين بصريًا من خلال برنامج قائم على النظرية البنائية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة لتحديد مفاهيم التربية الأمانية لدى الأطفال المعاقين بصريًا ومن ثم إعداد قائمة بأهم مفاهيم التربية الأمانية لديهم، واختبار مفاهيم التربية الأمانية المناسب للأطفال المعاقين بصريًا، وبطاقة ملاحظة سلوكيات التربية الأمانية لدى هؤلاء الأطفال. واستخدم البحث المنهج التجريبي، وقد تم تطبيق أدوات البحث على مجموعة تجريبية واحدة قبليًا وبعديًا والتي تكونت من (10) أطفال من أطفال مدرسة النور للمكفوفين بمدينة المنصورة. وأسفرت نتائج هذا البحث عن التالي: يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في اختبار مفاهيم التربية الأمانية لصالح القياس البعدي. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة السلوكيات الأمانية لصالح القياس البعدي. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة باستخدام النظرية البنائية في تنمية مفاهيم التربية الأمانية لدى الأطفال المعاقين بصريا بمدارس النور للمكفوفين. |