الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يُعد اضطراب التوحد نوعاً من الاضطرابات النمائية التى تتضمن مجموعة من الاضطرابات الوظيفية التي تؤثر على سلوك الطفل الاجتماعى، ومهارات التواصل، والمهارات المعرفية، بالإضافة إلى أنماط سلوكية وتكرارية. ولا يهدف التدخل التربوي للأطفال ذوي اضطراب التوحد إلى تعليم المهارات الأكاديمية فقط، بل يهدف أيضاً إلى إلى تنمية التواصل، وتحسين المهارات الإجتماعية، والحد من السلوكيات المضطربة، واكساب الطفل بعض مهارات الإدراك، وكذلك تعميم المهارات التي تعلمها وذلك بتطبيقها في مواضع جديدة.هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات القراءة للأطفال ذوي اضطراب التوحد وذلك من خلال مبادئ وقوانين نظرية الجشطلت، وكذلك التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين مهارات القراءة لدي عينة الدراسة خلال الفترة التتبعية بعد التعرض للبرنامج، والكشف عن بعض العوامل الدينامية الكامنه وراء الاستفادة أو عدم الاستفادة من البرنامج التدريبي في ضوء نظرية الجشطلت، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي بواسطة التصميم (القبلي- البعدي) من خلال مجموعتين، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب التوحد تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (7– 9) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، مجموعة تجريبية قوامها (5) أطفال، ومجموعة ضابطة قوامها (5) أطفال، وقد استخدمت الدراسة الحالية مقياس ((CARS لتقدير التوحد في الطفولة، واختبار جودرد للذكاء، ومقياس مهارات القراءة للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث)، واستمارة بيانات الحالة (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي(إعداد الباحث). وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نظرية الجشطلت في تنمية مهارات القراءة للأطفال ذوي اضطراب التوحد. |