Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهـارات التواصل لدى طفل الظل وعلاقته بتحسين مهارات السلوك التوافقى لدى الطفل الذاتوى المدمج /
المؤلف
محمد ، محمود عبد الرؤوف
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد الروؤف
مشرف / خالد النجار
مشرف / هبه اسماعيل متولى
مناقش / شاهيناز محمد محمد
الموضوع
التواصل . طفل الظل . السلوك التوافقى .
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
259ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

هدف البحث الى تنمية مهارات التواصل لدى طفـل الظـل و مدى تاثير ذلك على السلوك التوافقى لدى الطفـل الذاتوى المدمج داخل مدارس الدمج. حيث تكونت عينة البحث من مجموعتيـن من الاطفال ( 8 ) ثمانية اطفال ذاتويين مدمجين و الذين تتراوح اعمارهم الزمنية بين (5: 7) سنوات, و ينطبق عليه شروط الدمج التعليمى المصرى و قواعده المنظمة و التى تعتمد على معايير معاملات الذكاء المحددة مسبقا للقبول بمدارس الدمج الذى يتراوح بين (65: 84) على مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة، و مقياس تقدير (الذاتوية) فى الطفولة (سى إيه أر إس) طبقا لدرجة الذاتوية، و مقياس السلوك التوافقى، و برنامج تنمية مهارات التواصل لطفل الظل للاطفال العاديين، و (8) ثمانية اطفال من اطفال الظل من الاقران العاديين، حيث اسفرت نتائج البحث على مدى فاعلية استخدام برنامج تنمية مهارات التواصل و علاقته بتحسين السلوك التوافقى لدى الطفل الذاتوى المدمج