الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على ما اثر تعرض الذاتويون لافلام الكرتون التليفزيونية وعلاقتها بتنية التواصل اللغوى والاجتماعى لديهم، تعتمد هذه الدراسة على المنهج شبة التجريبي، وتشتمل عينة الدراسة الحالية على (8) أطفال ذاتويين من الذكور والإناث، من ذوي الذاتوية المتوسطة، واستخدم الباحث في الدراسة الحالية الأدوات الآتية: - مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة Stanford Binet Intelligence Scales (SB5)، مقياس تقدير التوحد الطفولي كارز(2)، مقياس التواصل الاجتماعي للأطفال الذاتويين، و مقياس التواصل اللغوي للأطفال الذاتويين، وتوصلت الدراسة إلى: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي التواصل اللغوي- التواصل الاجتماعي بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي.- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس التواصل اللغوي والتواصل الاجتماعي في القياسين البعدي والتتبعي. |