Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي لتعديل بعض المتغيرات النفسية لدى الأطفال الذاتويين المدمجين مع قرنائهم العاديين بالمدارس العامة بليبيا /
المؤلف
القايد، منيرة الغضبان خليفة.
هيئة الاعداد
باحث / منيرة الغضبان خليفة القايد
مشرف / حسين محمد سعدالدين الحسيني
مناقش / أحمد محمد درويش
مناقش / نجلاء عاطف خليل
الموضوع
اضطراب الذاتوية - ظواهر نفسية - ليبيا. اضطراب الذاتوية. ليبيا. الأطفال التوحديين - علم نفس - ليبيا.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (2087 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

أهداف الدراسة : 1- الكشف عن الفروق بين القياسين القبلي والبعدي للبرنامج الإرشادي لدى التلاميذ الذاتويين المدمجين مع أقرانهم العاديين بالمدارس العامة بليبيا في السلوك العدواني. 2- الكشف عن الفروق بين القياسين القبلي والبعدي للبرنامج الإرشادي لدى التلاميذ الذاتويين المدمجين مع أقرانهم العاديين بالمدارس العامة بليبيا في السلوك النمطي التكراري. منهج الدراسة : استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة : قامت الباحثة باختيار عينة قصدية تتكون من (10) تلميذ وتلميذة والمسجلين رسمياً بمركز إسبان للتوحد والتأهيل بمدينة الزاوية و (10) تلميذ وتلميذة عادين تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة، والمدمجين بالمدارس العادية بالتعليم العام. أدوات الدراسة: إعداد برنامج إرشادي لتعديل بعض المتغيرات النفسية لدى الأطفال الذاتويين المدمجين مع أقرانهم العاديين بالمدارس العامة، مقياس السلوك العدواني لدى الأطفال الذاتويين (التوحديين) : (اعداد الباحثة)، مقياس السلوك النمطي (التكراري) لدى الأطفال الذاتويين (التوحد): (اعداد الباحثة). الأساليب الإحصائية : - معامل ارتباط بيرسون، معادلة ولكوكسون الإحصائية، كما استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات. النتائج : لقد تحققت فروض الدراسة.