الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تنمية الذكاء الشخصي لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الصم زارعي القوقعة مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية مقسمة (ن=5) من الذكور و(ن=5) من الإناث، وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة مقسمين (ن=5) من الذكور و(ن=5) من الإناث تراوحت أعمارهم مابين (5: 7) سنوات، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس الذكاء الشخصي للأطفال (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تنمية الذكاء الشخصي للأطفال الصم زارعي القوقعة (إعداد: الباحثة)، ومقياس المصفوفات المتتابعة الملونة (عماد أحمد، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تنمية الذكاء الشخصي (تقبل الذات، وضبط الذات، والاستقلالية، والثقة بالنفس) لدى عينة الدراسة من الأطفال الصم زارعي القوقعة (المجموعة التجريبية |