Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمطين للدمج (تتابعي/ تشعيبي) وأسلوبي التفكير
(محلي/ عالمي) في بيئة التعلم المدمج على اكتساب المفاهيم العلمية
والتفكير الناقد لدى تلاميذ التعليم الأساسي/
المؤلف
مصباح،محمد إبراهيم إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم إبراهيم محمد مصباح
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / زينب حسن السلامي
مناقش / مصطفى عبد الرحمن طه
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
ب-ع، 320ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجبا التعليم و المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 393

from 393

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر التفاعل بين نمطي الدمج (التتابعي/ التشعيبي) في بيئة التعلم المدمج وبين أسلوبي التفكير(المحلي/ العالمي) على اكتساب المفاهيم العلمية والتفكير الناقد، وللوصول إلى هذا الهدف تم تحديد قائمة المفاهيم العلمية وبناء استراتجيتين للدمج (التتابعي/ التشعيبي)، وتم تحديد معايير تصميم بيئة التعلم المدمج بنمطي الدمج (التتابعي/ التشعيبي)، وتصميم وتطوير بيئة التعلم المدمج بنمطيها(التتابعي/ التشعيبي)، في ضوء المعايير التصميمية، وباتباع نموذج عبد اللطيف الجزار(2014) للتصميم التعليمي.
استخدم البحث التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي2x2 Factorial) Design)، وقد تكونت عينة البحث من (40) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي حيث تم توزيعهن على مجموعتين تجريبيتين بواقع (20) تلميذًا وتلميذة لكل مجموعة وفق مقياس تصنيفي لأسلوبي التفكير(المحلي/ العالمي), وتم تقسيم كل مجموعة عشوائيًا إلى مجموعتين تبعًا لنمطين للدمج (التتابعي/ التشعيبي)، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية الأولى بطريقة الدمج التتابعي (10 تلاميذ ذوَيْ أسلوب التفكير”المحلي”, 10 طلاب ذوَيْ أسلوب التفكير”العالمي”)، وتم تدريس المجموعة التجريبية الثأنية بطريقة الدمج التشعيبي (10 تلاميذ ذوَيْ أسلوب التفكير”المحلي”, 10 طلاب ذوَيْ أسلوب التفكير”العالمي”)
تمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم العلمية، واختبار قياس اكتساب التفكير الناقد، ومقياس أساليب التفكير(المحلي/ العالمي)، وقد تم صياغة عدد(12) فرضًا للإجابة عن أسئلة البحث، وبعد أنتهاء تجربة البحث، قام الباحث بإجراء المعالجة الإحصائية للبيأنات باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS .
وأوضحت النتائج فيما يخص التأثير الأساسي لنمطي الدمج (التتابعي/ التشعيبي) في بيئة التعلم المدمج عن وجود تأثير أساسي لنمطي الدمج (التتابعي/ التشعيبي) على كل من التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم العلمية، والتطبيق البعدي لاختبار قياس اكتساب التفكير الناقد مع الضبط لدرجات التطبيق القبلي لهما لصالح نمط الدمج التشعيبي، كما اتضح ووجود تأثير أساسي على الكسب العام في الاختبار التحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم العلمية، بينما لا يوجد تأثير أساسي لنمطي الدمج (التتابعي/ التشعيبي) على الكسب العام فى اختبار قياس اكتساب التفكير الناقد.
أما فيما يخص النتائج الخاصة بالتأثير الأساسي لأسلوبي التفكير(المحلي/ العالمي) في التعلم المدمج: اتضح وجود تأثير أساسي لأسلوبي التفكير(المحلي/ العالمي) على التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم العلمية مع الضبط لدرجات التطبيق القبلي لهما لصالح درجات الطلاب الذين درسوا بيئة التعلم المدمج بأسلوب التفكير المحلي، بينما لا يوجد تأثير أساسي لأسلوبي التفكير(المحلي/ العالمي) على التطبيق البعدي لاختبار قياس اكتساب التفكير الناقد مع الضبط لدرجات التطبيق القبلي لهما.
كما اتضح وجود تأثير أساسي لأسلوبي التفكير(المحلي/ العالمي) على الكسب في الاختبار التحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم العلمية وكذلك الكسب في اختبار قياس اكتساب التفكير الناقد، لصالح درجات الطلاب الذين درسوا بيئة التعلم المدمج بأسلوب التفكير المحلي.
وبالنسبة للنتائج الخاصة بأثر التفاعل بين كل من نمطي الدمج (التتابعي/ التشعيبي)، وأسلوبي التفكير(المحلي/ العالمي)، في بيئة التعلم المدمج: كشفت أنه لايوجد تفاعل بينهما على التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم العلمية واختبار قياس اكتساب التفكير الناقد مع الضبط لدرجات التطبيق القبلي لهما، كما لا يوجد تفاعل بينهما على الكسب العام للاختبار التحصيلي لقياس اكتساب المفاهيم العلمية وكذلك الكسب العام لاختبار قياس التفكير الناقد.
الكلمات المفتاحية: التفاعل- نمطي الدمج (التتابعي/ التشعيبي)- بيئة التعلم المدمج- أساليب التفكير(المحلي/ العالمي)- اكتساب المفاهيم العلمية- التفكير الناقد