Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
: التنمر الإلكتروني بشبكات التواصل الإجتماعي وعلاقته بإتجاهات المراهقين نحوه/
المؤلف
الجندي، نهله السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نهله السيد محمد الجندي
مشرف / محمد معوض ابراهيم
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافي
مشرف / هاله كمال نوفل
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
ا-و، 194ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة التنمر الإلكتروني بشبكات التواصل الإجتماعي وعلاقته بإتجاهات المراهقين نحوه وكذلك الأساليب الحديثة التي يستخدمها المراهقون والتي يعتمدون فيها على التكنولوجيا الحديثة وكيفية إستخدامها في نشر التنمر، وتتمثل عينة الدراسة في (420) مراهق ومراهقة موزعة إلى (210) ذكور و (210) إناث، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية حيث الإعتماد على منهج المسح الإعلامي، وتتمثل أداة الدراسة في إستمارة الإستبيان حيث أنها أنسب أداة لجمع المعلومات الخاصة بهذه الدراسة، وتركز تساؤلات الدراسة على مايلي:
⦁ ما معدل إستخدام المراهقين لمواقع التواصل الإجتماعي؟
⦁ -ما أكثر المواقع الإلكترونية التي يتعرض لها المراهقين؟
⦁ ما مدى إدراك المراهقين لمفهوم التنمر الإلكتروني؟
⦁ ما إتجاهات المراهقين حول التنمر الإلكتروني؟
⦁ هل توجد فروق بين متوسطات درجات الذكور المتنمرون ومتوسطات درجات الإناث المتنمرات؟
⦁ ما أكثر وسائل التنمر الإلكتروني شيوعاً؟
⦁ ما أسباب إستخدام المراهقين لمواقع التواصل الإجتماعي؟
⦁ ما هي إيجابيات وسلبيات إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي؟
حدود الدراسة هي:
الحدود الموضوعية هي التنمر الإلكتروني بشبكات التواصل الإجتماعي وعلاقته بإتجاهات المراهقين نحوه، بينما تتمثل الحدود البشرية في عينة من المراهقين في محافظتي القاهرة و الغربية، والحدود الزمنية هي إجراء الدراسة خلال عام 2019-2020م.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
إرتفاع معدلات إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي بين المراهقين، فكانت دائماً في المقدمة بنسبة (74.5%)، وأحياناً بنسبة (25.5%)، وتنوع مواقع التواصل الإجتماعي التي يستخدمها المراهقون، فكان موقع واتس اب في المقدمة بنسبة (74.3%)، ثم فيس بوك بنسبة (66%)، يليه انستجرام بنسبة (52.9%)، ثم يوتيوب بنسبة ( 42.9%)، ثم تويتر بنسبة (24.8%)، ثم سناب شات بنسبة (23.8%)، ثم مواقع آخر بنسبة (6.9%)، وأخيراً فليكر بنسبة (5.2%)، إختلفت أوجه الإستفاده من إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي، فإحتلت نعم نسبة (88.8%)، ولا بنسبة (11.2%)، إنتشار التنمر الإلكتروني بين المراهقين حيث بلغت نسبة من تعرضوا للتنمر الإلكتروني إلى حد ما بنسبة (43.1%)، ونعم بنسبة (41.2%)، ولا بنسبة (15.7%)، إرتفاع نسبة الذكور والإناث في ممارسة التنمر الإلكتروني، توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل إستخدام المراهقين لمواقع التواصل الإجتماعي ومدى إدراكهم للتنمر الإلكتروني، أي كلما زاد معدل إستخدام المراهقين لمواقع التواصل الإجتماعي كلما زاد إدراكهم للتنمر الإلكتروني، توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل إستخدام المراهقين لمواقع التواصل الإجتماعي ونسبة تعرضهم للتنمر الإلكتروني، أي كلما زاد معدل إستخدام المراهقين لمواقع التواصل الإجتماعي كلما زادت نسبة تعرضهم للتنمر الإلكتروني، توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين إدراك التنمر الإلكتروني وفقاً للنوع لصالح الإناث، وأيضاً وجود إرتباط ذو دلالة إحصائية بين إدراكهم للتنمر وفقاً لنوع التعليم لصالح الجامعات الحكومية، وعدم وجود علاقة إرتباطية ذو دلالة إحصائية بين إدراكهم للتنمر الإلكتروني ومتوسط دخل الأسرة، توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين إتجاهات المراهقين للتنمر الإلكتروني وفقاً للنوع وذلك لصالح الإناث، أي أن الإناث لديها إتجاهات للتنمر الإلكتروني أكثر من الذكور.