الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الاستفادة من تقنيات ألبوم ”اليد الواحدة فقط لستيفان بينكنج فى تحسين الأداء لدارسى ألة البيانو” أن آلة البيانو من أهم الآلات الموسيقية و ذلك لأنها ذات ثراء صوتى لما لها من نمطقة صوتية واسعة و مليئة بالتعبيرات الموسيقية و الهارمونى و لها التكنيك الخاص بها ، لها من دور إيجابى وفعال في الموسيقى ، و يتطلب آداء المؤلفات عليها المعرفة المسبقة بالآلة و خواصها و الميكانيزم الخاص بها بطريقة سهلة و بسيطة ،و بدأت الموسيقى تتشكل بملامح جديدة منذ بداية القرن العشرين بسبب العوامل الإجتماعية المختلفة التى طرأت فى هذا العصر من ثورات و حروب كبيرة ، فإتجهت الموسيقى للبحث عن مسارات جديدة و أدوات تعبيرية مختلفة تعبر عن المجتمع و أحداثة مما جعل المؤلفين الموسيقيون في هذا العصر يتجهون إلى إبتكار طرق حديثة للتعبير و التمرد على موسيقى العصور السابقة و السعي وراء التجديد، مما أدى إلى ظهور العديد من الإتجاهات و المذاهب الموسيقية المختلفة الجديدة و ظهر العديد من المؤلفات لألة البيانو مع إختلاف التقنيات في كل مؤلفة و من أهم هؤلاء المؤلفين تذكر منهم الباحثة على سبيل المثال لا الحصر المؤلفين أرون كوبلاند ( 1860 – 1908 ) و جـــــون شـــــــــــــاوم ( 1905 – 1988 م ) و ريتشارد شترواس ( 1864 – 1949 م ) و بيلا بارتوك ( 1881-1945م ) بنيامين بريتن ( 1913- 1976 م) و يواكين رودريجو: (1901 – 1999م) ستيفان بينكنج (1972- ) ، فأصبحت المؤلفات تحتوى على صعوبة في تذوق ألحانها الغير مألوفة و إيقاعتها الغير منتظمة وكثرة المصطلحات التعبيرية الحديثة الغير مدرجة في القواعد التقليدية و لأداء المؤلفات اللحنية فى أبهى صورها يتطلب مهارة عزفية عالية من العازف لإظهار التعبيرات و التقنيات التكنيكية للمؤلفة ، لذا رأت الباحثة ضرورة التركيز على تقوية اليدين اليمنى و اليسرى كل يد على حده ، و من خلال إطلاع الباحثة وجدت بعض المؤلفات المخصصة لليد الواحدة منفردة لدى المؤلف الموسيقى ستيفان بينكنج و ما بها من تقنيات عزفية هامة و متدرجة المستوى تستعرض الباحثة فى البحث الراهن بعضاً منها . و قد أشتمل البحث على خمسة فصول هي : إشتمل الفصل الأول على : أولاً : مشكلة البحث : لاحظت الباحثة أثناء تدريسها لآلة البيانو وجود ضعف فى أداء بعض الطلاب لبعض التقنيات العزفية فى اليدين ( اليمنى – اليسرى ) لكل يد على حده ، و من خلال إطلاع الباحثة على بعض مؤلفات ألة البيانو فى العصر الحديث لاحظت وجود مجلدات لليد الواحده فقط لستيفان بينكنج و بدراسة هذه المجلدات وجدت الباحثه أنة يتناول تقنيات لكل يد على حده من خلال مقطوعات متنوعه لليد اليمنى المنفرده و اخرى لليد اليسرى عل حده . و هدف البحث إلى : 1- إعداد دراسة إستطلاعية للأجزاء الثلاثه من مجلد” اليد الواحدة فقط ” لدى ستيفان بينكنج لتحديد وتصنيف التقنيات العزفية المتواجدة فى كل جزء . 2 - التعرف على المهارات التكنيكية التى يحتوى عليها مجلد ستيفان بينكنج لليد الواحدة (يمنى – يسرى ) 3 – وضع إرشادات عزفية لإكساب الطالب مهارات وتقنيات الأداء على ألة البيانو من خلال مجلد ستيفان بينكنج لليد الواحدة فقط . و ترجع أهمية البحث إلى : الوصول الى الأداء الجيد و رفع مستوى تقنيات أداء اليد اليسرى و اليد اليمنى كل يد على حده من خلال تقنيات ” اليد الواحدة فقط ” لستيفان بينكنج . تساؤلات البحث : 1- ما الأسلوب الذى إتبعة المؤلف إستيفان بينكنج فى مقطوعاتة لآلة البيانو ” لليد الواحدة فقط” . 2- ما التقنيات الأدائية المتنوعة فى مقطوعات ” لليد الواحدة فقط ” لستيفان بينكنج 3- ما الصعوبات العزفية في تلك المقطوعات و كيفية التغلب عليها من خلال بعض التدريبات و الإرشادات العزفية . كما إختارت الباحثة عينة البحث من البوم ” اليد الواحدة فقط ” عند إستيفان بينكنج و هي مجموعة مختارة من المجلدات الثلاثة التي يتكون منها ألبوم ”اليد الواحدة فقط ” لإشتمالها مقطوعات متدرجة في الصعوبة تناسب دارسى ألة البيانو في مرحلة البكالوريوس من الفرقة الثانية حتى الفرقة الرابعة ، و جاء إختيار العينة تبعاً لإختيار السادة المتخصصين أعضاء هيئة التدريس في إستمارات إستبيان رأى السادة المتخصصين في إختيار العينة . الفصل الثانى: الدراسات السابقة : - المحور الأول : دراسات مرتبطة بموضوع البحث . - المحور الثانى : دراسات تناولت مهارات و تقنيات الأداء على ألة البيانو . - المحور الثالث : دراسات تناولت الإتجاهات و المدارس في القرن العشرين و بدايات القرن الواحد و العشرين . الفصل الثالث : المفاهيم النظرية :يتكون الفصل الثانى من : المبحث الأول : - الموسيقى في القرن العشرين . - أهم التيارات و المذاهب الموسيقية المختلفة في القرن العشرين . المبحث الثانى : المدارس الموسيقية في القرن العشرين و أهم أعلامها . المبحث الثالث : - نبذة عن المؤلف : إستيفان بينكنج - بدايات القرن الواحد و العشرين - المدارس الموسيقية في القرن الواحد العشريم و أهم أعلامها . الفصل الرابع : الإطار التطبيقى : يحتوى هذا الفصل على : يتكون هذا الفصل من الخطوات التي إتبعتها الباحثة في بناء المحتوى الوصفى التحليلى و هي : - منهج البحث : المنهج الوصفى ( تحليل المحتوى ) - عينة البحث : عينة مختارةمن ألبوم اليد الواحدة فقط عند إستيفان بينكنج - أداوات البحث : 1- إستمارة إستبيان رأى الأساتذة المتحصصين في إختيار العينة . 2- المدونات الموسيقية لألبوم ” لليد الواحدة فقط” لإستيفان بينكنج . 3- إستمارة إستبيان رأى السادة المتخصصين في تحديد مدى ملائمة المستوى التعليمى المقترح لكل مقطوعات عينة البحث ” ألبوم اليد الواحدة فقط ” عند إستيفان بينكنج . 4- أستمارة إستبيان رأى الستدة المتخصصين في تحديد عناصر التحليل لعينة البحث . 5- إستمارة إستبيان رأى الأساتذة المتخصصين فى الصعوبات العزفية و تحديد مدى ملائمة التدريبات و الإرشادات المقترحة لتذليل الصعوبات العزفية لبعض مقطوعات المجلد ” اليد الواحدة فقط ” لستيفان بينكنج قامت الباحثة بإجراء دراسة إستطلاعية لألبوم ” اليد الواحدة فقط ” عند إستيفان بينكنج ، يحتوى الألبوم على ثلاث مجلدات و تناولت الباحثة المقطوعات في الدراسة الإستطلاعية من خلال بعض العناصر و هي ( السلم – الميزان – السرعة – الطول البنائى– الإيقاعات و السكتات – اللحن و هو يشتمل على الحليات و الصعوبات العزفية و الهارمونى ) ، و توصلت الباحثة من خلال عذة الدراسة إلى أهم المقطوعات التي تحتوى على تقنيات و صعوبات عزفية مختلفة لتحديد عينة البحث و التوصل إلى أهم عناصر التأليف عند إستيفان بينكنج للتمكن من التعرف على أسلوبة . ثم قامت الباحثة بتحليل بنائى عزفى للعينة المختارة من ألبوم اليد الواحدة فقط بمجلداتة الثلاثة و ذلك من خلال العناصر الأساسية المكونة لها كما يلى : أ – أهداف المقطوعة : و تشمل أهم التقنيات التي إستخدمها المؤلف في المقطوعة . ب- التحليل البنائى : يشتمل على ( السلم – الطول البنائى - الميزان– السرعة – النسيج – الصيغة – الأقسام الرئيسية – الصياغة اللحنية – العنصر الإيقاعى – السكتات – العنصر الهارمونى) ج- التحليل العزفى : أشتمل على المصطلحات الأدائية و التعبيرية و الصعوبات العزفية و كيفية معالجتها والإرشادات العزفية لها . الفصل الخامس : نتائج البحث و تفسيرها : إشتمل هذا الفصل على نتائج البحث و تفسيرها في ضوء الإطار النظرى و التطبيقى و ما قدمتة الباحثة من دراسات سابقة مرتبطة بالبحث ، و التوصيات المقترحة ، ملاحق البحث ، قائمة المراجع باللغة العربية ، قائمة المراجع باللغة الإنجليزية ، ملخص البحث باللغة العربية ، ملخص البحث باللغة الإنجليزية |